التعامل بشكل مثالي مع هزات الحياة

التعامل بشكل مثالي مع هزات الحياة

التعامل بشكل مثالي مع هزات الحياة
التعامل بشكل مثالي مع هزات الحياة

المبادئ والأولويات
تصنع الأولويات.. الإيمان.. الأفكار الثابتة ومن هنا تأتي المبادئ التي نقرر بغير وعيٍ العمل بها وتطبيقها على خطوات حياتنا والتي نعاهد أنفسنا بغير موعدٍ أو مقابل أننا سنلتزم بها ونحميها، أننا سنصبح نتيجة مبادئنا التي ترسخت فينا وصنعناها. البعض يلتزم بالعهد مدى الحياة، البعض يخونه ويعود ليلتزم به والبعض يتركه بلا عودة، أولئك هم أصحاب الزلازل و هزات الحياة وقواصم الظهر.
كن راضيًا
ما صدمات الحياة إلا اختباراتٌ لنا وقدرٌ كتب علينا، كن راضيًا بقدرك لينًا كالعود الطري مع تقلبات الحياة حتى لا تنكسر بسهولة، اجعل يقينك بوجود الصدمات دفاعك الأول ضدها لتأتيك الصدمة خفيفةً ومحتملة. حين تنكسر فلا تفترش التراب ترثى نفسك بانتظار العون أو الموت فلن يأتيك، فما ابتُليت لتموت وإنما لتنهض فقم، لا تنتظر فلا شيء يدعوك للانتظار ، دومًا هناك أمل لكنك أحيانًا لا تريد أن تراه.
لا تدع ألم هزات الحياة ينال منك
كلنا نعي مقدار الألم الذي تخلفه الصدمات لكن لا تدع الألم ينال منك، حين تشعر به أطفئ مشاعرك ودعها جانبًا، استدعِ عقلك وإياك إبعاده عن الساحة فهو خلاصك، اجعل عقلك يحكم ويفكر ويفصل، يخرج لك بالاقتراحات والحلول.
تمسك بالمبادئ في سعيك للتغلب على هزات الحياة
كن على يقينٍ أن جبال المبادئ لا تنهدم كلها، تصيبها الزلازل وتتساقط الصخور عن جوانبها لكن الأساس يبقى ثابتًا راسخًا في الأرض، فثق بمبادئك ثبات الجبل في أرضه ولا تتخل عنها بهزةٍ أصابتك فتنبذها. لو وجدت جزءًا ناقصًا أو عاجزًا في مبادئك، استأصله وأعد تكوينه من جديد، لا تسحب أرض المبادئ من تحتك فتضيع في الفراغ وحدك، المبادئ تكون خاطئةً أحيانًا وصائبةً أحيانًا أخرى، نعدلها وتعدلنا لكننا لا نكفر بها.
تمسك بحياتك القديمة
لا تقطع حبالك القديمة كلها ولا تدمر أبواب الرجوع إليها، لا تهجر أحدًا هجرانًا بلا عودة خذ وقتك وابتعد، اختلِ بنفسك رتب أوراقك، اقبل مساعدة شخصٍ تحبه وتثق فيه عرضها عليك، اجعله حلقة وصلٍ بينك وبين قديمك، لا توصد الأبواب وتتخلص من المفاتيح فحسب.
لا تقدم على قرارات مصيرية
ابتعد عن المصيرية، لا تأخذ قراراتٍ ولا تقدم على أفعال مصيرية لا عودة منها، أغلق باب حزنك واكتفِ باستخلاص الدروس والعظات منه، اشغل وقتك ونفسك حاول بناء جوانب فيك ولا تركز طاقتك في التدمير والتهديم بل سخرها لعملٍ أنفع لك، لا تركز على مشكلتك والخروج منها فأحيانًا لا تخرج منها بسبب غرقك المتواصل فيها. تجنبها وتشاغل بأشياء مفيدة أخرى، القراءة، الرياضة، العمل الخيري، افعل شيئًا تبرع فيه لتثبت لنفسك أنك ما زلت صامدًا وتدفعها لشط النجاة.

m2pack.biz