التعامل مع الملفات والمجلدات

الفصل السادس

التعامل مع الملفات والمجلدات

التعامل مع الملفات والمجلدات
التعامل مع الملفات والمجلدات

Dealing with files & Folders

التعامل مع المجلدات
التعامل مع الملفات
التعامل مع الأسطوانات

كيفية تنظيم المجلدات والملفات:

لعل أول سؤال تجب الإجابة عليه قبل الخوض في كيفية التعامل مع المجلدات والملفات، هو ما الفرق بين المشغلات (Drives) والمجلدات (Folders)، والملفات (Files)؟. فعند بداية التعامل مع نظام التشغيل يتم تقسيم الاسطوانة الصلبة (Hard Disk) إلى مجموعة من الأقسام تسمى (Partitions)، أو يمكننا أن نطلق عليها مجازاً اسم مشغلات (Drives)، حيث يتم تمييز كل قسم بحرف هجائي، مثل (C:) أو (D:) أو (E:) …. إلخ، ويعتمد عدد الأقسام على سعة الأسطوانة الصلبة ومتطلباتك الخاصة لعملية التقسيم، حيث إن كل قسم من المفترض أن يحتوى على نوعية من البرامج والملفات تختلف عن القسم الآخر، فيمكنك أن تقوم بحفظ الألعاب (Games) في قسم خاص، والأفلام في قسم آخر، بينما ملفاتك الخاصة يمكنك وضعها في قسم مستقل.

ورغم أن هذا التقسيم قد يحد من مشكلة اختلاط الملفات، إلا أنه لا يكفي، فالقسم الخاص بالألعاب قد يحتوي على مئات الألعاب التي يجب فصل كل منها في مجلد (Folder) خاص يحتوي بدوره على الملفات الخاصة بهذه اللعبة، وقد تحتوي المجلدات على مجلدات أخرى فرعية (Sub – Folders) … وهكذا.

أي أن عملية التنظيم تأتي في شكل هرمي متدرج، حيث تأتي الملفات (Files) في المرتبة الأخيرة من هذا البناء الهرمي، والشكل التالي يوضح ذلك:

 

m2pack.biz