التعليم الفنى الزراعى (2-1)

التعليم الفنى الزراعى (2-1)

التعليم الفنى الزراعى (1 2) docx
التعليم الفنى الزراعى (1 2) docx

يحذونى أمل أن أجد وزير من وزارتنا الغالية يبدأ فى تفكير إستراتيجى خارج الصندوق ليخرج بنا من واحدة من أهم مشاكلنا فى المهنة ألا وهى ضعف الكوادر المهنية داخل المجال خاصة الكوادر الفنية وذلك ناتج عن ضعف التعليم الفنى وقلة العدد المتاح منهم لسوق العمل الزراعى.
ظهر هذا فى الضعف الإبداعى من الجيل الجديد نتيجة الضعف العام فى التأهيل الدراسى داخل مدارس التعليم الزراعى فلم يعد هناك مبدعون فى التدريس الزراعى نتيجة ضعف التأهيل الفنى لكثير من القائمين على هذا النوع من التعليم الذى لم يخرج من عباءة معلومات القرن الماضى فى التدريس مفتقدين التواصل مع الجديد فى المجال من خلال التواصل مع المؤسسات الخاصة من مزارع وشركات التى وصل مستوى التطوير فيها الى درجة عالية من العلم والتكنولوجيا. الوضع الحالى فى التعليم طبقاً للتقرير الصادر عن التنافسية العالمية (GCI) لعام 2015، والذى يصدر سنوياً عن المنتدى الإقتصادى العالمى من إجمالى 140 دولة على مستوى العالم جاءت مصر فى المركز الأخير فى جودة التعليم والمركز قبل الأخير فى جودة الإدارة المدرسية.
يهمنا من هذا التقرير أن نقدم حلول ولكن للتعليم الزراعى الفنى وكلنا يعلم كم نعانى من قلة وكفاءة الفنيين المتاحين فى سوق العمل كما أن وزارة الزراعة المنوط بها تنظيم ومتابعة كل مايتعلق بالزراعة فى مصر لم تخرج بأفكار مساعدة فى الحل.
إذاً أين الحل المقترح لهذه المشكلة جميعنا على علم بتبعية مركز البحوث الزراعية بما يضمنه من محطات بحثية منتشرة على مستوى الجمهورية وأيضاً تبعية مركز بحوث الصحراء والمحطات البحثية التابعة له المنتشرة فى بعض مناطق الجمهورية جميعهم يتبع وزارة الزراعة كل هذه الوحدات البحثية تضم مجموعة من خيرة الباحثين الوطنيين الذين يعملون ليل نهار لتحقيق رفعة هذا الوطن.
 

m2pack.biz