التكسية بالتسييل: Fluidized Bed Coating

التكسية بالتسييل: Fluidized Bed Coating

التكسية بالتسييل
التكسية بالتسييل

تعتبر هذه الطريقة من أهم طرق التكسية المستخدمة في صناعة البلاستيك في الوقت الحالي، والقاعدة الأساسية التي تعتمد عليها هذه الطريقة غاية في البساطة، فهي تشتمل على الحصول على وحدات دقيقة صلبة من الراتنج تكون في حالة معلقة في الهواء ويتم ذلك عمليا بوضع مسحوق الراتنج في خزان قاع مثقب ثقوب دقيقة لا تسمح بنفاذ المسحوق خلالها ثم يدفع تيار هوائي محسوب المقدار من أسفل إلى أعلى خلال تلك الثقوب، وحينما يتقلب الهواء في الخزان فإنه يسبب طفو وحدات الراتنج الدقيقة وبذلك نحصل على معلق من حبيبات الراتنج ذات مظهر كالسائل، وتبدأ عملية التكسية بغمرة الجسم المراد تكسينه في سائل يسخن إلى درجة حرارة أعلى من درجة حرارة انصهار الراتنج ثم يغمر في خزان حبيبات الراتنج المعلقة والتي تنصهر على سطح الجسم الساخن مكونة طبقة متجانسة ثابتة كاسية لهذا السطح.

رسم تخطيطي لوحدة تكسية بالتسييل

وبعد يتم تكسية السطح بالسمك المطلوب يوضع الجسم المكسي في فرن لاستكمال تثبيت الراتنج عليه وصقله. ويلاحظ أنه إذا كان الراتنج المستخدم من نوع المواد المستقرة بالحرارة فأن إدخاله إلى الفرن يكمل عملية بلمرة الراتنج على السطح وبعد ذلك يترك الجسم المكسي للتبريد في الهواء أو يمكن تبريده بغمرة في الماء البارد. ويمكننا استخدام كل من المواد المتلينة بالحرارة أو المستقرة بالحرارة في عملية التكسية بالتسييل وذلك لتغطية منتجات ذات أسطح مختلفة.

ويعتبر متعدد كلوريد الفينيل، الأيبوكسي، البولي أميد، أيثيلين وكذلك المواد السليولوزية من أكثر أنواع الراتنجات استخداما في هذه التقنية. والراتنج الكاسي ذو مقاومة عالية ضد التلف والخدش، كما يتميز بالملمس الناعم إلى جانب تحسين الخواص الكهربية واتساع إمكانية تلوين المنتج بمختلف الألوان. وتستخدم معظم عمليات التكسية لتغطية أسطح معادن الألومنيوم والنحاس والصلب، كما في مقابض الأدوات المنزلية، أجزاء المحولات الكهربية أغطية لوحات التوزيع الكهربي، حالات تجفيف الأسلاك بالبلاستيك، شيش النوافذ، أنابيب الصلب، والهيكل الخارجي للسيارات لمقاومة الخدش خاصة في المناطق الصحراوية.

 

m2pack.biz