التوبيروز فقرة 1 من 10

التوبيروز فقرة 1 من 10

التوبيروز فقرة 1 من 10
التوبيروز فقرة 1 من 10

Polianthes tuberosa L

Toberose

Fam: Amaryllidaceae = Liliacea

الموطن الأصلي :

نشأته المكسيك بأمريكا الشمالية و انتشرت زراعته في بعض بقاع العالم سواء في جنوب أوروبا حيث اشتهرت به مقاطعة حراس جنوب فرنسا و ذلك بقصد الحصول على الزيت الطيار أو في شمال أفريقيا أو آسيا الصغرى و أهم البلدان المنتجة لأزهاره هي : فرنسا و المغرب و الجزائر و مصر و الأرجنتين و المكسيك و الولايات المتحدة الأمريكية حيث تزرع تجاريا لقوة رائحة أزهار العطرية و رخص ثمنه و سرعة تكاثره و لا يحتاج زراعته إلي عناية خاصة.

الوصف النباتي :

نبات عشبي حولي صيفي عبارة عن كورمة كبيرة الحجم تحيط بها عدة كروريمات صغيرة الحجم نوعا. بيضة الشكل ذهبية القشرة تتضخم قواعد أوراقها التي تغلف البراعم الطرفي و تبدو كأنها بصلة. لها ساق قزمية قصيرة جدا و الأوراق شريطية الشكل ضيقة طويلة و بسيطة كاملة الحافة خضراء اللون عددها من ١٠ – ١٥ و طولها من ٢٠ – ٣٠ سم و عرضها من ١ – ١.٥ سم و الزهيرات محمولة على الشمراخ ما بين ١٥ – ٣٠ زهيرة تتواجد في نورات سنبلية تتفتح من أسفل إلى أعلى على الشمراخ الزهري و بتلاتها سميكة بيضاء شمعية القوام مائلة إلى اللون الأصفر الفاتح يشوبها لون بنفسجي خفيف بظهر للبتلات قبل تفتح الزهيرات و خاصة عند انخفاض درجة الحرارة و هي ذات رائحة عطرية قوية.

و هناك صنفان :

التوربيروز المفرد Gracilis

حجمه الخضري كبيرا نوعا و أوراقه ضيقة و أزهاره ناقوسية مستطيلة، بتلات أزهاره تخرج من محيط زهري واحد، و الشمراخ الزهري طويل حاملا كثير من الأزهار و مدة التزهير كبيرة و غزيرة الإنتاج.

 

m2pack.biz