التوبيروز فقرة 7 من 10

التوبيروز فقرة 7 من 10

التوبيروز فقرة 7 من 10
التوبيروز فقرة 7 من 10

التخزين :

بعد انتهاء موسم النمو و نزع الشماريخ الزهرية و جفاف الأوراق تقلع الكورمات من الأرض ( مع مراعاة منع الرى قبل التقليع بفترة أسبوع إلى عشرة أيام) و تنشر في مكان ظليل جيد التهوية و يجرى فرزها لانتخاب الخالية من الأمراض و الحشرات و المجروحة و المصاب بالتعفن ثم تنظف من الطين العالق بها ثم تخزن في رمل حاف لحين زراعتها في مارس التالي و هذه الطريقة هي المثلى حيث تؤدي إلى التبكير في نمو البراعم عن التي تخزن بمخزن في طبقات على أرفف حيث أن هذه الطريقة تؤدي إلى جفاف و فساد و تعفن الكورمات لانخفاض نسبة رطوبة المخزن و ارتفاع كل من درجة حرارة الجو في الربيع و درجة حرارة الكورمات نتيجة لنفسها و هي مكدسة فوق بعضها و خاصة إذا كانت معبأة في جوالات.

طور السكون :

ليس للتوبيروز طور سكون حقيقي و لكن تصفر أوراق النباتات و يقف نموه و قد يجف تماما نتيجة برودة الجو في شهري نوفمبر و ديسمبر.

المحصول :

يتم قطف الشماريخ الزهرية و الأزهار كل ٧ – ١٠ أيام حتى نهاية موسم الإزهار و تزداد إنتاجية الأزهار بارتفاع درجة الحرارة و طول الفترة الضوئية و خاصة خلال شهري يوليو و أغسطس كما يأخذ في القصات بانخفاض الحرارة و الفترة الضوئية و خاصة خلال الأشهر الأربعة أكتوبر و نوفمبر و ديسمبر و يناير من العام التالي. و أقصى إنتاج زهري الصنف المفرد خلال شهري يوليو و أغسطس و أقصى إنتاج الصنف المجوز شهر أغسطس فقط و متوسط إنتاج الشماريخ الزهرية في السنة الأولى ١٢٠٠ كجم و في السنة الثانية ١٥٠٠ كجم. كما أن إنتاج الشماريخ الزهرية للصنف المفرد يفوق الصنف المجوز بحوالي ١٥ – ٢٠ ٪ في الإنتاج.

 

m2pack.biz