التوبيروز فقرة 8 من 10

التوبيروز فقرة 8 من 10

التوبيروز فقرة 8 من 10
التوبيروز فقرة 8 من 10

استخلاص الدهن و زيت أزهار التوبيروز :

يجرى استخلاص الزهيرات بطريقة الاستخلاص بالدهون على البارد بطريقة Enfleurage Process حيث أن الزيت العطري الناتج بهذه الطريقة يقارب ١٥ مرة عن الناتج بطريقة المذيبات العضوية ( الهكسان آو البتروليم اثير)

و طريقة الاستخلاص بالدهون :

يستخدم فيها الدهون الحيوانية لإنتاج الدهن العطري Pomade إلا أنها تحتاج إلى وقت أطول للاستخلاص.

و تتلخص فيما يلي :

الحصول على دهن نقي مكون من دهن البقر Tallow بنسبة ٦٠ ٪ و دهن خنزير Lord بنسبة ٤٠٪ و بعد إذابة كل منهما و تنقيته من الشوائب و المواد الغريبة العالقة بهما يتم خلطهما ببعض ليتجانسا تجانسا متكاملا. بعدها يكسب الدهن الساخن السائل فوق طبقتي الألواح الزجاجة ٣٥×٤٥ سم و المخاط بإطار خشبي مع توزيعه توزيعا متساوياً في السمك بطبقة رقيقة غشاء دهني رقيق حوالي ٠.٢ سم و عند تجمد طبقة الدهن ترص الأزهار الطازجة عليها بعد معاملتها بمعاملات خاصة و تبقى فوقها حتى تمام الذبول على أن تستبدل بغيرها من الأزهار الطازجة الأخرى .

و يحتاج كل إطار من ٣/٤ إلى ١ كجم من الازهار الطازجة و توضع الإطارات فوق بعضها على هيئة مجموعات رأسية يصل عددها إلى ٢٠ – ٢٥ إطارا زجاجيا و تترك لمدة ٤٨ ساعة أو أكثر عند درجة حرارة الغرفة داخل حجرة كبيرة. ترفع الأزهار المستخلص زيتها عند ذبولها و فقد رائحتها العطرية و تستبدل بغيرها الطازجة و تكرر هذه العملية كل ٤٨ ساعة حتى يصل وزن الأزهار التي تم استخلاص الزيت العطري منها الإطار الزجاجي الواحد ٣.٥ – ٤ كجم بعدها يكشط الدهن المحمل بالزيت العطري و يستبدل بدهن آخر جديد طازج بنفس الطريقة السابقة و يتكرر وضع الأزهار و المشط الي أن يتم انتهاء موسم جمع الأزهار. يجمع الدهن المحتوى على الزيت الطيار على بعضه و الذي يعرف باسم الدهن العطري Pomade.

 

m2pack.biz