التّضاريس الجغرافيّة لبلجيكا

التّضاريس الجغرافيّة لبلجيكا

التّضاريس الجغرافيّة لبلجيكا
التّضاريس الجغرافيّة لبلجيكا

تصل المساحة الجغرافيّة الإجماليّة لبلجيكا إلى 30,513 كم²، وتشهد أراضيها تنوّعاً جغرافيّاً، ولا تُعتبر جبالها كبيرة الحجم، ولكن تنتشر فيها مجموعة من الأنهار، من أشهرها نهر شيلدي، ونهر الميوز، وعموماً، تُقسَم التّضاريس في بلجيكا إلى الأقاليم الآتية:[5]
الأراضي المُنخفضة والساحليّة والداخليّة: هي الأراضي التي تُشكّل القسم الشماليّ من بلجيكا، وتُغطّي المناطق الرمليّة أغلب المساحات الخاصّة بها، خصوصاً السّهل الساحليّ التّابع لها، ويُطلَق على هذه الأراضي مُسمّى بولدرات.
منطقة الكمبنلاند: هي منطقة يُطلَق عليها مُسمّى منطقة كامباين، تقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة من بلجيكا، وهذه المنطقة لم تكن مأهولةً بالسُكّان في الماضي، وكانت تحتوي على مجموعة من المُستنقعات والغابات إلى أن تمّ اكتشاف الفحم الحجريّ على أرضها، ممّا ساهم في تحويلها إلى أهمّ المناطق الصناعيّة البلجيكيّة.
الهضاب الوسطى المُنخفضة: هي المناطق التي توجد في وسط بلجيكا، وتحتوي على أفضل أنواع التّراب، وتوجد فيها أكبر المدن البلجيكيّة؛ وتحديداً العاصمة بروكسل، ومدينة لييج.
الأردينز: هي حافّات من الوديان الكلسيّة والصّخور الرمليّة، توجد في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة في القسم الشرقيّ لبلجيكا، وهي من أقلّ المناطق سُكّاناً، كما أنّها غير مُناسبة للزّراعة.

m2pack.biz