الثريات التقليدية جزء(1) 1-3
تتبع الثريات (النجف) شأنها شأن العناصر المرتبطة بالأثاث القواعد الأساسية التى تتعلق بالعصر والذوق والطراز فهناك ثريات باروكى مليئة بالكريستال والنقوش الحلزونية وثريات الروكوكو الخالص والكريستال وهى أفخم وأفخر ثم هناك ثريات من الطراز الإمبراطورى وهى ذات رسوم بسيطة ومنسقة كما توجد الثريات الثمينة والأنيقة مثل المورانو والثريات الخام مثل بعض مصابيح القرن الثامن عشر والثريات التقليدية تناسب تماماً الأثاث الإستيل إذ أنها تكمل من أناقته وتزيد من التأثير التجميلى ولا تتواءم كل الثريات التقليدية مع الأثاث الحديث إذ أن أغلبها ضخم الحجم وتحتاج إلى أبهاء واسعة ولأنها إذا ما علقت فى أماكن ذات مساحات ضيقة فإنها ستجعل المكان غير مستحب وحتى لو وضعت فى أماكن ذات نسب معقولة فى المساحات فإنه لن يكون هناك أيضاً نوع من الانسجام بينها وبين خطوط الأثاث وعندما يراد اختيار إحدى الثريات التقليدية فيجب أن يؤخذ فى الاعتبار قبل كل شئ الطراز الخاص بالأثاث ومساحة المكان الذى ستوضع فيه هذه الثريا
أولاً المدخل
يلاحظ على المنازل القديمة بصفة عامة أن المدخل كان كبيراً ورحباً وقليل الإضاءة بل وسيئها فى حالات كثيرة فى حين أن الأمر فى المبانى الحديثة على عكس ذلك فالمدخل ذو نسب ضيقة وقد لا يعمل حسابه بالمرة وعلى ذلك لا توجد به أية نوافذ ومن هنا تتضح أهمية الإذاءة الكافية والمدروسة على أساس سليم ولهذا عند اختيار الثريات راعى أن تكون الثريا الخاصة بالمدخل مكمل لأثاثه الذى يتكون غالباً من عدد قليل من القطع الأساسية على أنه إذا ما إتجهت إلى الثريات التقليدية فإن لنا هنا بعض الاقتراحات أو النصائح نزجيها إليك يفضل نوع من الثريات يتناسب