الجدلية العقلانية في التحليل النفسي22من اصل22

الجدلية العقلانية في التحليل النفسي22من اصل22

 

الجدلية العقلانية في التحليل النفسي22من اصل22
الجدلية العقلانية في التحليل النفسي22من اصل22

ولكن ما يكون الذات في هذا المكان ليس إلا نقصها الحقيقي، بشكل معكوس، أي إذا ما نقصت لهذا الآخر الكبير بحال زوالها().

ولكن يبقى السؤال: ماذا لو حدث أن فقدني الآخر. فمن هذا الفراغ، من هذا النقصان تبزغ الذات مرهونة برهانها الأول من حيث إنها دال يعبر عنها بالنسبة إلى دال آخر، وأن رغبتها هي رغبة الآخر.

وكما أن الكلمة تولد موت الشيء (أي غيابه)، بتعبير آخر يتوجب فقدان هذا الشيء لكي يصبح تمثيله أو ترميزه ممكنًا، كذلك بالنسبة للذات لكي تتمكن من التعبير في خطابها وتجد تسميتها في الكلام، لا بد من تصور نقصان أشبه بالوعاء الذي كان يحتويها.

وهذا ما دعا لاكان إلى القول: (إن ما لا أفكر به، إذًا أنا موجود): تقسم وتفصل ما بين (أنا الوجود) و (أنا المعنى).

فهذا الانقسام أو الانشطار يجب أن يفهم كأساس لأول دفعة للكبت الأولى. وهو كما نعرف مكون اللاشعور.

 

m2pack.biz