الحمام المنتج لزغاليل اللحم فقرة 4 من 7

الحمام المنتج لزغاليل اللحم فقرة 4 من 7

-الحمام المالطى :

يعتبر الحمام المالطى من أكبر الأنواع المحلية حجما و لذلك فهو بطئ الحركة قليل الطيران لثقل وزنه و الأرجل عارية من الريش و الرأس ليس لها شوشة و أجنحته تتدلى على الأرض أثناء وقوفه أو سيره و هو منخفض الإنتاج حيث ينتج حوالى مرتين أو ثلاثة مرات فقط في السنة على الأكثر و يزن زوج الزغاليل الصالح للأكل حوالى 1.5 كجم . و سمى بالمالطى لأنه جاء إلى مصر من إيطاليا و هو غير الحمام المالطي المعروف بأوربا .

-الحمام الرومى :

حجمه أكبر من البلدى و أقل من الرومانى و المالطي و الأصل منه لونه أبيض خالص و لون عينه سوداء و منقاره و أظافره بيضاء وجميع زغاليله يكون لونها أبيض و لأرجله شروال و رأسه مزين بشوشة و لكن نتيجة عمليات الخلط و التزاوج نتجت العديد من الألوان فمنه الإزازى و الأسود و البني و الأحمر إلخ . و قد يكون بدون شوشه أو شروال ، و هو لا يطير كثيرا لثقل وزنه و لا يميل هواته بالسماح له أن يطير خارج المسكن خوفا عليه من أن يصاد لكبر حجمه و عدم مقدرته على الطيران و يبلغ وزن الزوج من زغاليله حوالى كيلو جرام .

و من أنواع حمام اللحم أيضا و لها نفس صفات الحمام الرومي و يرجح أن كلها من النوع الرومي مع اختلاف اللون فقط و هى الحمام الإسكندرانى (لونه أزرق مسود) و القطاوى ( و لونه أحمر طوبى و المنقار أبيض و الأظافر بيضاء و الضريبة زيتي) و الإسلامبولى (و لونه أصفر سكروته أو أكول) .

 

 

m2pack.biz