الحياة اليومية

فقره8
فقره8

 

8من اصل8

 

 

تأتى الملاحظات تهكمية أحيانًا. هناك ذلك الكاهن الذي لم يرد أن تتم تدفئة غرفته وقضى هكذا فصل الشتاء الرهيب لعام 1079، وأثارت حالته التعليق التالي؛ “ولكن صحته لم تكن يومًا أفضل حالا وتهدد بأنه سيعيش طويلاً”. وعن آخر، قيل؛ “إنه على خير ما يرام”. وعن آخر أيضًا؛ “لقد أصبح سميتا جدًا على نحو يثير الدهشة، ولكن يخشى ألا تدوم حياته لفترة طويلة”.

هناك أيضًا الذين يصمتون بعناد، بحيث لا يريدون (أو لا يستطيعون) قول اسمهم ولا سنهم. هذا الرجل العسكري، الذي كان الملك يدفع نفقة إقامته، “يريد بشكل مطلق المكوث في غرفته، والتزام الصمت كيفما يشاء، ولكن هذا الإفراط في السكوت أظهر أن حالته الذهنية تتدهور وتزداد سوءًا”. وهناك الذين يرفضون الأسرار المقدسة؛ مما يعد – في ظل مجتمع مسيحي متشدد – مؤشرا غير جيد. وهناك أيضًا الذين يصرون على وجه الخصوص على هذيانهم بشكل متعنت سواء فيما يتعلق بجنون الدين، أو العظمة، أو الاضطهاد، أو الثراء؛ “إنه يظل متشبثا بهذه الخرافات”. يكمن نمط الاحتجاز الأكثر كلاسيكية في الانتقال التدريجي، مع مرور السنوات، من حالة الجنون الذي يرافقه اهتياج إلى حالة “البله”؛ “بعد أن كان مجنونًا هائجًا حين اقتيد، صار معتوهًا وضمونًا. ضعيف الذهن”… “يغفو طوال الوقت، لم يستيقظ إلا في أوقات الوجبات”… “لقد أصبح في الفترة الأخيرة عبارة عن كتلة من اللحم لا حياة فيها”… “لم يعد يعيش إلا على لحوم البهائم”… وفي كثير من الأحيان، تأتي هذه العبارة المقتضبة والقاطعة في الختام؛ “في مرحلة الطفولة،. وفي بعض الأحيان، تأتي نوبات عرضية من الغضب والهياج التقاطع حالة الخمول هذه؛ “عقل مختل على فترات ينتابه اهتياج حينما نحدثه عن والدته”… وذاك أحمق آخر في سان يون، “فيما عدا الأوقات التي يكون فيها في حالة ثورة واضطراب شديدين حين تضايقه، هو عادة هادى للغاية ومنضبط في سلوكه”. تلك الحمقاء نزيلة السالبيتريير ليست هائجة بالمعنى الدقيق، ولكنها تمزق دومًا أغطيتها وملابسها. “ينبغي حتمًا تقييدها بالأصفاد إذا أردنا أن نجعلها تتنشق الهواء”.

معظم المختلين عقليًا هناك منذ فترة طويلة للغاية، بعكس الجانحين،

m2pack.biz