الخدمة على المائدة 2 – 3

الخدمة على المائدة 2 – 3
الخدمة على المائدة 2 – 3

الخدمة على المائدة 2 – 3

قواعد الخدمة:

عادة ما تتم أولا خدمة السيدة الجالسة على يمين رب الأسرة، ثم السيدة الجالسة على يساره، وبعد ذلك كافة السيدات، وفي النهاية ربة البيت، ثم الرجل الجالس على يمين ربة البيت، ثم من يجلس على يسارها، وبعد ذلك كافة الرجال الآخرين، وفي النهاية رب الأسرة. أما الأولاد فيتم خدمة “الإناث” منهم بعد الأم، بينما تتم خدمة “الذكور” بعد الأب.

وفي بعض الأسر، يتم اتباع الأسلوب الإنجليزي في الخدمة على المائدة، إذ تتم أولا خدمة ربة البيت.

وإذا كان عدد من يتناولون الغذاء كبيراً كان ثمة شخص واحد فقط يتصف بالبطء يقوم على خدمتهم جميعاً، فإن أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها هنا، هي ضرورة تجنب الدورات الكثيرة، التي تتسم بشيء من التعقيد، إذا ما تم اتباع أسلوب الخدمة السابق ذكره. وفي مثل هذه الحالة، يتعين على الشغالة، أن تقوم بخدمة الضيوف على التوالي، فتقوم بدورة واحدة، مرة ناحية اليمين، وأخرى ناحية اليسار، بأسلوب لا يتسم بالمحاباة.

أسلوب تقديم المشروبات:

يتعين تجهيز الحساء، في الإناء الخاص به قبل جلوس المدعوين إلى المائدة. أما بقية الأطباق الأخرى، فيتم تقديمها وتوزيعها على من يتناولون الطعام، بدءاً من جهة اليسار، مع مراعاة السرعة في التقديم، والمرور مرة واحدة بعد ذلك.

وعلى من يخدم على المائدة، أن يتنبه إلى أسلوب الإمساك بالأطباق حتى لا يمس إبهام يده، ما يشتمل عليه الطبق من مواد غذائية. كما يتعين أن تكون نفس الأطباق، مجهزة بأسلوب يصبح معه التقديم سهلا للغاية: بأن تكون اللحوم، على سبيل المثال، مقطعة إلى أسطوانات أو شرائح، والسمك إذا كان كاملا، يجب أن يكون رأسه ناحية اليسار، وذيله ناحية الضيف.

m2pack.biz