الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 4 من 5

الخصائص الخمسة التى يجب توافرها في إنزيم الفايتيز فقرة 4 من 5

 أنزيم الفيتيز الذى يعمل بسرعة يقلل بسرعة من التأثير السلبي للفيتيت فى المعدة و الجزء العلوى من القناة الهضمية . و بالتالى يتم تحرير المزيد من المواد الغذائية و بالتالى يستفيد بها الحيوان عن طريق الإمتصاص . هذا يعني أن جرعة الفايتيز . المطلوبة لمواجهة التأثيرات المضادة للفيتيت تكون مخفضة ، و زيادة إمتصاص الفوسفور و يصبح إستخدام الفايتيز أكثر فاىعلية من حيث تقليل تكلف الأعلاف .

4- تحمل درجات الحرارة حتى 95 درجة مئوية أثناء عملية التحبيب (Thermostability) :

يحدث فقد كبير في نشاط إنزيم الفايتيز أثناء عملية التكثيف (steam conditioning) و تحبيب العلف (pelleting) ، مما يحد من إستخدام الفايتيز في الأعلاف أو يجعل إستخدامه غير مفيد بما فيه الكفاية . هناك طريقتان لتصنيع إنزيمات أكثر تحملا للحرارة ، الطريقة الأولي هي إستخدام طبقة حماية الإنزيم (coating) الطريقة الأخرى هى عن طريق التغيير الوراثي فى الإنزيمات .كل مكن الطريقتين تم إستخدامهما بنجاح لإنتاج منتجات تجارية تتحمل المعاملة الحرارية . عملية الحماية الجيدة تحمي جزيء الإنزيم أثناء عملية تصنيع الأعلاف ، و لكن في نفس الوقت يجب أن لا تمنع تحرر الإنزيم بسرعة جدا في الجزء العلوي من القناة الهضمية لضمان تحقيق أعلي فاعلية .

5- التجارب على الحيوان :

التجارب على الحيوانات للتأكد من فعالية وكفاءة إنزيم الفايتيز و كذلك قياس تأثير مستويات مختلفة من الفايتيز مكلفة ماديا ، و مع ذلك ، فهي ضرورية للحصول على مصفوفات (ماتريكس) موثوق بها . لذا فكلما زاد عدد التجارب التي تجري للحصول على بيانات الماتريكس فإن ذلك يعطي ثقة أكبر في تطبيقها في الواقع في تكوين العلائق .

 

m2pack.biz