الخطوات التنفيذية لخطة المكافحة المتكاملة لآفات القطن فقرة 8 من 13

الخطوات التنفيذية لخطة المكافحة المتكاملة لآفات القطن فقرة 8 من 13

ب- عمر اللوز الأخضر فى العينة:

تتفاوت نسبة الإصابة بديدان اللوز تبعاً لحجم اللوز الأخضر الموجود على النبات (المرتبط بعمر اللوز)، ذلك فإن اللوز الذى عمره 14-12يوماً يكون أكثر تمثيلاً لحالة الإصابة فى وحدة الفحص (وهذا يختلف تبعاً لوقت أخذ العينة والمستوى النباتى للوز خلال الموسم).

ج- حجم العينة:

يتم جمع 100 لوزة خضراء/ وحدة الفحص، وتحفظ فى كيس قماش ويدون معها بيانات العينة (رقم وحدة الفحص، اسم المزارع، تاريخ جمع العينة، اسم جامع العينة، أى بيانات إضافية).

د-موقع أخذ العينة:

يؤخذ فى الاعتبار موقع العينة التى جمعت فى مساحة تقعنوب وشرق القرية أو بالقرب من محلج أو معصرة..الخ حيث تشتدالإصابة بديدان اللوز عنها فى باقى الجهات.

طريقة الفحص:

تحتاج عملية الفحص إلى خبرة عملية وتدريب فنى حتى يمكن للفاحص تمييز مظهر الإصابة بديدان اللوز بنوعيها القرنفلية والشوكية بأعمارها المختلفة، وأثناء الفحص يجب أن يراعى الآتى:

أ-عدد اللوز فى العينة على ألا يقل عن 100لوزة/ عينة.

ب-فحص اللوزة الخضراء فحصاً ظاهرياً للتحقق من سلامتها أو إصابتها.

ج-تشرح كل لوزة (حتى وإن كانت سليمة ظاهرياً) بسكين الفحص تشريحاً بطول الفواصل بين فصوص اللوزة.

د-تفحص القشرة الداخلية لجدار اللوزة جيداً لتحديد ما إذا كان هناك إنتفاخ ناشئ عن إصابة بديدان اللوز (وتميزه عن الإنتفاخ الناشئ عن الإصابة بأنواع البق) وذلك بوجود اليرقة حديثة الفقس أو بوجود برازها أو ثقب أحدثته عند إختراقها لهذا الإنتفاخ متجه إلى داخل اللوزة.

ه-فى حالة عدم وجود أى مظهر من مظاهر الإصابة بالقشرة الداخلية فى اللوزة فإنه يجب الاهتمام بفحص مواضع اتصال الفصوص ببعضها وخاصة عند قمة اللوزة وتتبع مسار اليرقات داخل اللوزة.

و-تدون نتيجة الفحص فى الاستمارات المعدة لذلك كما سبق الإشارة إليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

m2pack.biz