الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح(2-5)

الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح(2-5)

(2 5)الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح docx
(2 5)الخطوات الصحيحة نحو إنشاء بستان مانجو ناجح docx

 

أما إذا كانت الأرض كلسية يفضل أن تزرع بشتلات مطعمة على هذا الأصل فهو يجود فيها عن غيره من الأصول يتحمل نسبة كربونات الكالسيوم فى التربة حتى درجة 35 درجة ويتحمل أملاح أيضاً إلى 1200 جزء بالمليون، كما أن له تأثير مقصر على الأشجار ويعطى تجانساً بين الأشجار.

أصل (زبدة)

يستخدم هذا الأصل إذا كانت الأرض طينية والرى من النيل أو درجة ملوحة مياه البئر قليلة فهو يتحمل درجة ملوحة أقل من 1000 جزء بالمليون، وهو أصل قوى منشط ويتحمل الفطريات ومقاوم لتشققات القلف، ولوحظ انخفاض شديد لنسبة التكتلات الزهرية فى الأشجار المطعمة عليه.

 

ينشط فى الأراضى الطينية ويعطى تجانساً فى الأشجار وله قدرة على مقاومة فطريات التربة وله تأثير على عدم إنتشار التكتلات فى الأشجار المطعمة عليه.

أصل جوميرا أو G3

ينشط فى الأماكن الباردة ومنتشر استخدامه كأصل فى أسبانيا وله تأثير منشط على النمو وايضاً مقاوم لتشققات القلف.

الأصول البلدية

وهى أصول ناتجة عن زراعة بذور لثمار من أشجار مختلفة أو مختلطة مجهولة النوع فلا ننصح بها مطلقا لانها تكون مختلفة فى صفاتها الوراثية وتحدث بها تشققات فى القلف.

ثالثاً: إختيار الصنف المناسب قبل الزراعة

الأماكن الإقليمية المختلفة تجود بها أصناف معينة دون أخرى، وحسب المكان يتم إختيار الصنف المناسب الذى تكون له ميزة نسبية عن الآخر فى هذه المنطقة من حيث ميعاد النضج وكمية الإنتاج ومواصفات الثمار ومقاومة الصنف للأمراض خاصة البياض الدقيقة والتكتل الزهرى.

m2pack.biz