الخواص الخطرة للمواد

 

الخواص الخطرة للمواد

الخواص الخطرة للمواد

Fire Hazard properties

ودرجات خطورة المواد القابلة للإشتعال أو الانفجار فى الصناعة

وتصنيف الهيئة القومية الأمريكية للوقاية من الحريق

أ . د عبد الفتاح داود

أستاذ الوقاية من الحرائق والانفجارات المتفرغ

بالمعهد القومى للقياس والمعايرة بوزارة البحث العلمى

أوضحنا فى العدد الماضى التعريف بأنواع الإنفجارات الرئيسية والفرق بين الإحتراق الإنفجارى والإنفجار والتعريف بالفرق بين المتفجرات والمواد القابلة للإشتعال وتعريف هيئات الوقاية من الحريق لكلمة إنفجار وأن المواد القابلة للإشتعال يمكن أن يحدث عنها انفجارات فى ظروف معينة حيث ينجم عن المواد الصلبة انفجارات غبار المواد الصلبة ، وينجم عن المواد السائلة انفجارات أبخرة المواد السائلة ، وينجم عن الغازات القابلة للإشتعال أيضا انفجارات الغازات أما فى هذا العدد سوف نتناول الخواص الخطرة للمواد ودرجات خطورة المواد القابلة للإشتعال أو الإنفجار فى الصناعة وتصنيف الهيئة القومية الأمريكية للوقاية من الحريق فقد تواصلت جهود العلماء وتوصلت الأبحاث العلمية المستفيضة فى هذه المجالات إلى تحديد الإختبارات والطرق التى يمكن من خلالها معرفة الخواص الخطرة للمواد الصلبة والسائلة والغازية ، وتحديد دلالات نتائج الإختبارات والتى يمكن من خلالها كذلك معرفة درجة خطورة المواد سواء من حيث قابليتها للإشتعال أو إشتعاليتها

Flammability أو من حيث قابليتها للانفجار وتوليد الضغط Susceptibility

To Release ، وتختلف هذه الطرق والإختبارات فى حالة غبار المواد الصلبة منها فى حالة أبخرة السوائل عنها فى حالة الغازات كما سيصير إيضاحه بإيجاز ، ولكن هناك عاملان أساسيان من الضرورى معرفتهما فى حالة غبار المواد الصلبة وأبخرة السوائل والغازات وهما :

 

الحد الإدنى للإشتعال أو الانفجار والحد الأعلى للإشتعال أو الانفجار :

ويعرف الحد الإدنى Lower  Limit  أو أقل تركيز منفجر

Minimum explosible con –

Centration بأنه ذلك التركيز الذي إذا تواجد الغبار أو البخار أو الغاز فى تركيز أقل منه لا يحدث إستمرار للهب إذا وجد مصدر مناسب للإشتعال أو هو ذلك التركيز الذى يضمن إستمرارية الإشتعال وتخرج عنه حرارة كافية لإستمرار إشتعالية المادة .

أما الحد العلوى Upper Limit  فعند هذا التركيز أو فوقه يكون تركيز الغبار أو الأبخرة أو الغاز كبيرا وبذلك تكون كمية الأكسجين الموجودة بالجو المحيط غير كافية لإستمرارية الحريق ، وعند الحد الأدنى تكون الانفجارات ضعيفة وكذلك عند الحد الأعلى ، وبين الحدين يوجد تركز معين يحدث عنده احتراق كامل للجزئيات فى الأكسجين الموجود فى الجو وعند هذا التركيز تحدث الانفجارات بأقصى طاقة ممكنة .

درجة إشتعال الغبار أو الأبخرة أو الغازات Ignition temperature :

وهى درجة الحرارة التى عندها تشتعل أبخرة السوائل أو الغبار أو الغازات من نفسها دون تعرضها لمصدر لهب Caqtch  fire by it self  ، أو فى تعريف آخر فهى درجة الحرارة التى يجب تسخين المادة إليها كلها أو جزء منها لحدوث إشتعال وحريق فيها .

ومع هذين العاملين الأساسيين تختلف الطرق المطلوب إجراؤها والعوامل المطلوب تحديدها لإستكمال معرفة الخواص الخطرة للغبار والخواص الخطرة لأبخرة السوائل والغازات .

وسنورد هنا أهم العوامل التى تحدد خطورة كل من المواد السائلة القابلة للإشتعال والغبار .

فهناك طرق مختلفة لتحديد الخواص الخطرة للمواد السائلة القابلة للإشتعال أهمها درجة الوميض ودرجة إشتعال البخار وأقل تركيز متفجر والحد الأعلى لانفجار بخار السائل ، وكلما زاد البخر وقلت درجة الوميض وقلت درجة حرارة الإشتعال واتسع مدى الإنفجار بين أقل تركيز متفجر والحد الأعلى كلما زادت خطورة السوائل القابلة للإشتعال ، ولذلك تأتى السوائل القابلة للإشتعال فى ترتيبها قل المواد الصلبة القابلة للإشتعال .

كما أنه من الضرورى تحديد الكثافة النوعية لأبخرة السوائل والتى يمكن من خلالها معرفة كيفية إنتشار الأبخرة والغازات ، فإذا كانت أقل من واحد فإن البخار أو الغاز يتصاعد لأعلى ، وإذا كانت حوالى واحد فإن البخار أو الغاز ينتشر فى الجو المحيط وإذا كانت أكثر من واحد فإن البخار أو الغاز يهبط لأسفل ، وهناك جداول متعددة توضح هذه الخواص وتتناول تعريف درجة الوميض والإشتعال … إلخ .

كما تتناول تعريف درجات خطورة هذه المواد من حيث قابليتها للإشتعال وكذلك من حيث قابليتها لتوليد الضغط ( الانفجار ) وكذلك المواد المناسبة للإطفاء ، ويتضمن تعريفا آخر بالخطر الذى يمكن أن تتعرض الصحة له (Health Hazard  ) .

متضمنا أمام كل مادة رقم لدرجة الخطورة وفقا لتقسيم الهيئة القومية الأمريكية للحريق .

  • وهناك طرق مختلفة لتحديد الخواص الخطرة للغازات القابلة للإشتعال أهمها .

درجة الإشتعال وأقل تركيز متفجر والحد  الأعلى الذى لا يحدث عنده انفجار ، والكثافة النوعية للغازات والتى يمكن من خلالها معرفة كيفية إنتشار الغاز ، والقوة الناجمة عن الانفجار .

درجة الإشتعال وأقل تركيز متفجر والحد الأعلى الذى لا يحدث عنده انفجار ، والكثافة النوعية للغازات والتى يمكن من خلالها معرفة كيفية إنتشار الغاز ، والقوة الناجمة عن الانفجار .

ومن خلال تحليل البيانات والمعلومات يمكن تحديد درجة الخطورة ، وهناك جداول كثيرة تضم هذه البيانات .

  • وهناك اختبارات للمواد الصلبة القابلة للإشتعال وجداول تحديد خواصها الثرموكيماوية وخواصها الخطرة ، إلا أنه من المعروف أن طرق إختبار قابلية المواد الصلبة للإحتراق لا تعطى دلالات واضحة ومؤكدة عن مدى خطورة هذه المواد ودرجات خطورتها لأن نتائج الإختبارات تتوقف على حالة المادة الصلبة التى يجرى عليها الإختبار ، وبذلك فإن النتائج كثيرا ما تكون غير متجانسة وغير مؤكدة .

وقد ثبت فى السنوات الأخيرة أن غبار المواد الصلبة متجانس وأن تحديد الخواص الخطرة لغبار المواد الصلبة يعطى دلالات واضحة على درجة خطورة هذه المواد .

  • وهناك إختبارات لقابلية غبار هذه المواد ( DUST ) للإنفجار وتحدد هذه الإختبارات خواصه الانفجارية وقوة الانفجار الناجمة عن انفجار الغبار وأقل تركيز متفجر والحد الأعلي الذى لا يحدث عنده انفجار ، ويمكن حساب ذلك أيضا بالحسابات النظرية ، كما يتم تحديد قابلية الغبار للانفجار بمصادر الإشتعال المختلفة كالشرر الكهربائى والشرارات الأستاتيكية ومصادر للإشتعال الأخرى ، كما أنه من الضرورى تحديد درجة إشتعال الغبار .

وقد نشرت معلومات كثيرة وجداول تحتوى على كثير من النتائج التى يمكن من خلالها تقييم ومعرفة مدى خطور المواد الصلبة القابلة للإشتعال فعلى سبيل المثال كلما قلت درجة إشتعال الغبار كلما زادت خطورته .

ونظرا لأن موضوع انفجارات غبار المواد الصلبة للإشتعال موضوع جديد وقليل ما نشر عنه بالعالم العربى فسنتناول فيما يلى بالإيضاح وبإيجاز شديد الموضوع بما يعطى نبذة واضحة عن انفجارات الغبار

ما هو الغبار المتفجر وإحصائية عن حوادث انفجارات الغبار :

لقد ثبت بالبرهان القاطع أنه حيثما توجد أى مادة صلبة قابلة للإشتعال أو الإحتراق – Com

Bustible material كالقطن أوالخشب أو اللبن أو السكر أو الأرز أو الذرة … ألخ فى كميات كبيرة فإنه يتواجد دوما معها غبار هذا المادة وأينما وجد هذا الغبار فإنه يصاحب وجوده دوما خطر حدوث انفجار للغبار Dust Explosion وإذا ما انفجر هذا الغبار المتكون فغالبا ما يؤدى إلى حدوث سلسلة أخرى من الانفجارات والحرائق نتيجة تكون غبار آخر بعد الحريق .

والغبار هو جزيئات ترابية دقيقة جدا من المواد الصلبة والتى تتواجد معلقة فى الهواء على هيئة سحابة Dust cloud أو تتواجد في طبقة متراكمة Dust Layer يسهل إثارتها وعمل سحابة الغبار السالف الإشارة إليها .

وفى إحصائية عن حوادث انفجارات الغبار فى الولايات المتحدة وحدها ثبت أـن 300.000 مصنع يتعرض لخطورة حدوث انفجارات الغبار وقد تبين من حصر الحوادث التى وقعت بالولايات المتحدة وحدها فى الفترة من 1860 إلى 1954 أن 950 انفجارا قد حدث نتيجة انفجار الغبار نجم عنه خسارة قدرها 90 مليون دولار و 600 قتيل هذا بخلاف انفجارات مناجم الفحم التى لم تدخل فى الإحصائية وجدير بالذكر أنه فى إحدى انفجارات مناجم الفحم وحدها فقد 1100 قتيل نتيجة انفجار أحد مناجم الفحم ومثل هذه الحوادث كثير جدا وقوعها .

ما هو انفجار الغبار :

يمكن تعريف انفجار الغبار بأنه حدوث مفاجئ وسريع لمعلقات الغبار مع الهواء مع ارتفاع سريع فى الضغط نتيجة لإرتفاع درجة حرارة الغازات الناتجة عن حريق الغبار ، والضغط الناتج من انفجار الغبار قد يكفى  لتدمير الأجهزة والمعدات وكثيرا ما يسبب تداعى المكان الذى به الأجهزة .

ومن خواص انفجار الغبار أنه إذا حدث انفجار للغبار فيمكن أن يقود إلى سلسلة أخرى من الانفجارات المتتالية نتيجة تولد سحابات أخري من غبار المواد المحترقة أو المتفجرة .

متى يحدث انفجار الغبار :

من الثابت علميا أن غبار المواد الصلبة القابلة للإحتراق إذا ما تواجد فى تركيز معين مع الهواء أو الأكسجين وإذا ما وجد وسيلة الإشعال المناسبة فإنه ينفجر أى أنه كى يحدث انفجار للغبار فيلزم توافر ثلاث عوامل وهى :

  • تركيز معين من الغبار المتواجد على شكل سحابة .
  • هواء أو أكسجين .
  • وسيلة الإشعال .

وتعتمد وسائل الأمان الكفلة بملافاة انفجارات وحرائق الغبار على التحكم فى هذه العوامل لإمكان منع الانفجار قبل وقوعه أو التحكم فيه فى حالة حدوثه لأسباب خارجة عن الإرادة والسيطرة عليه فى حالة وقوعه .

العوامل التى تؤثر على قابلية الغبار للانفجار :

أن قابلية الغبار للانفجار وقوة الانفجار الناجم عنه تعتمد إعتمادا كبيرا على عدة عوامل منها ما يختص بالغبار نفسه ومنها ما يعتمد على الجو الموجود فيه الغبار ومنها ما يتوقف على مصدر الإشعال المتسبب فى انفجار الغبار

هذا وجدير بالبيان والذكر أن قابلية الغبار للانفجار وخواصه الانفجارية يتأثرا تأثرا كبيرا بمصادر الإشعال ، فعلى سبيل المثال تتأثر قابلية الغبار للانفجار وخواصه الانفجارية تأثرا ملحوظا بدرجة حرارة وطاقة وسطح ومصدر الإشعال والزمن الذى يلامس فه الغبار هذا المصدر ، وبصفة عامة فإن كثيرا من أنواع الغبار المختلفة تتفجر بسرعة أكبر بواسطة اللهب المباشر أو الأسطح الساخنة عن انفجارها بواسطة الشرارات الكهربية وهنا تجدر الإشارة إلى أنهه أحيانا ما تكون قابلية بعض المواد للإشتعال أو الانفجار بواسطة الشرارة الكهربية أكثر كثيرا من قابليتها للانفجار بواسطة الأسطح الساخنة كالسكر .

تحديد خواص الغبار الانفجارية :

توجد عدة إختبارات معملية يمكن اجراؤها على غبار المواد المختلفة لمعرفة مدى قابليتها للإشتعال والانفجار وبالتالى تحديد وسائل الأمان والوقاية من تلك الانفجارات ويلزم تحديد الخواص الآتية للغبار .

  • حجم جزئيات الغبار .
  • درجة إشتعال الغبار .
  • نسبة الرطوبة .
  • التركيز اللازم لحدوث انفجار الغبار .
  • الحد الأقصى للضغط الناجم عن الانفجار .
  • أقل نسبة أكسجين لازمة لمنع حدوث انفجار الغبار وتحديد هذه النسبة من أهم العوامل التى تحدد درجة خطورة الغبار والظروف الأمنة لإستخداماته .

هذا وقد أمكن فى السنوات الأخيرة تقدير بعض هذه العوامل من الحسابات النظرية كالتركيز اللازم للإنفجار والضغط الناشئ عنه بل ويتجه رأى كثير من العلماء الأن للأخذ بما وصلت إليه هذه الحسابات إمعانا فى الأمان والوقاية .

موجز لوسائل وطرق الوقاية من انفجارات الغبار :

تتركز وسائل الأمان والوقاية من حدوث انفجارات الغبار فى الآتى

  • العمل على تقليل تكون سحب الغبار المتفجر فى المصانع وأماكن تخزين المنتجات الزراعية .
  • استبعاد جميع مصادر الإشعال من الأماكن المحتمل تواجد غبار بها .
  • اتخاذ الخطوات الملائمة للسيطرة على الانفجار أو الحريق فى حالة حدوثه وتحديده وعدم انتشاره .

وتتناول وسائل وإختبارات الأمان لمنع حدوث انفجارات الغبار وضع التصميمات المناسبة للمصانع وعمل الماكينات واختبارها وعمل فتحات مناسبة لتحديد الانفجار وحصره وإستعمال الغازات الخاملة فى حالة الضرورة لذلك ، كما تتناول إختبارات الأمان إختبارات التأكد من نظافة المبنى وخلوه من الغبار وتحديد النسبة المتواجد بها إذا وجد الغبار لظروف خارجة عن الإرادة وإختبار الماكينات دوريا للتأكد من عدم وجود مصادر إشعال ناجمة عنها فمثلا يمكن أن ينفجر الغبار نتيجة رمان البلى الساخن وكذا التأكد من مطابقة الوصلات الكهربية للمواصفات العالمية التى وضعتها الهيئة العامة للمواصفات الكهربية العالمية بالنسبة للوصلات الكهربية المستخدمة فى أماكن معرضة لانفجار الغبار ، والتأكد دوريا من سلامة هذه التوصيلات ، كما يلزم إجراء الإختبارات اللازمة من إيصال الوصلات الكهربية بالأرض ، وإجراء الإختبارات اللازمة للتأكد من عدم تولد شرارات كهربية إستاتيكية حيث ثبت أنها مصدر كبير من مصادر الخطورة التى تتسبب فى إنفجارات الغبار

وقد أصدرت الهيئة القومية الأمريكية للوقاية من الحريق كتيبا خاصا عن معرفة الخواص الخطرة للمواد من حيث قابليتها للإشتعال وقابليتها للانفجار والخطورة من حيث الصحة .

ويتضمن الجدول الخاص بدرجات خطورة المواد تحديد ثلاث عوامل للخطورة يندرج تحتها خمسة تصنيفات أو ترقيمات تتدرج وفقا لدرجة الخطورة كما هو مبين بالجدول الموضح وتشمل تلك العوامل :

العمود الأول :

الخطورة من حيث الصحة وتحديد نوع التعرض للإصابة .

العمود الثانى :

معرفة الخطورة من حيث قابليتها للإشتعال وتشمل خمسة درجات .

العمود الثالث :

معرفة الخطورة من حيث قابليتها للتفاعل وتوليد الضغط وتشمل خمسة درجات وتتدرج الخطورة فى كل عمود بتدرج تنازلى حتى رقم صفر وفقا لخطورتها كما هو موضوح بالجدول .

خطة الصيانه الوقائيه

Plan of Preventive Maintenance

تنظيم قوائم الفحص لكل فئة من الآلات وتحديد فترات الفحص الزمنية

تنظيم قوائم الفحص Check lists  تحدد جميع الفحوص وخطوات الصيانة التى يجب على فنى الصيانة تنفيذها لدى تفقده الآلة فى فترات زمنية معينة ، يوميا ، أسبوعيا ، شهريا …… إلخ أو بعد مرور عدد ساعات تشغيل معينة للالة ، أو بعد قطع مسافات معينة بالنسبة للسيارات مثلا ، يتم تحديد خطوات الصيانة الوقائية لكل آلة طبقا لكتب الصيانة الموضوعة من قبل الشركة الصانعة لذه الآلة .. وفيما يلى سنعرض مثالان لقوائم الفحص أحدما لسيارة والآخر لوحدة تكييف متكاملة .

قوائم فحص سيارة

Check Lists of Car

خطوات الفحص والصيانة اليومية Dail Inspeetion & Maintenance  

  • أفحص مستوى زيت المحرك للتأكد من عدم انخفاضه .
  • أفحص مستوى زيت علبة السرعة الأوتوماتيكية .
  • أفحص مستوى زيت الفرامل .
  • أفحص مستوى ماء البطارية إذا كانت من النوع المفتوح .
  • أفحص ضغط الإطارات .
  • أفحص المصابيح الأمامية والخلفية من عملها وخاصة أنوار الإشارات والفرامل .
  • أفحص السيارة بالنسبة لأى تسرب ، وقود ، ماء ، زيت .
  • أفحص الفرامل الرئيسية واليدوية .

خطوات الفحص والصيانة بعد قطع أول 1000 كم .

  • غير زيت المحرك .
  • أعد شد مسامير قاعدة المحرك .
  • أضبط خلوص الصبابات .
  • أضبط سرعة المحرك أثناء وقوف السيارة وتوقيت الأشغال .
  • أفحص المفحم .
  • أضبط شد جميع السيور .
  • نظف مصفاة الهواء .
  • أفحص مستوى زيت علبة السرعة الأوتوماتيكية .
  • أفحص الفرامل وتاكد من مستوى زيت الفرامل فى علبته .

خطوات الفحص والصيانة بعد قطع أول 5000 كم .

  • غير زيت المحرك .
  • أضبط خلوص الصبابات .
  • اختبر عمل المحرك .
  • استبدل مصفاة زيت المحرك .
  • نظف أو استبدل مصفاة الهواء .
  • اختبر واضبط سرعة المحرك ، عند نسبة مزيج الهواء والبنزين إذا لزم الأمر .
  • أفحص أنابيب الوقود .
  • أختبر واضبط السيور .
  • اختبر توقيت الأشعال واضبطه إذا لزم الأمر .
  • أفحص شمعات الاشعال ونظفها .
  • أفحص مستوى زيت علبة السرعة الاتوماتيكية .
  • أفحص مستوى زيت علبة السرعة الخلفية .
  • أفحص كساء جميع الفرامل .
  • أفحص مستوى زيت الفرامل .
  • اختبر الفرامل اليدوية .
  • أفحص خلوص المقد .
  • زيت مفصلات الأبواب .
  • بالإضافة إلى القوائم المذكورة أعلاه هناك طبعا قوائم فحص وصيانة لتطبيقها بعد مسافة 10000 كم و 15000 كم و 20000 كم و … وهكذا .

قوائم فحص وحدة تكيف متكاملة

خطوات الفحص والصيانة الوقائية لوحدة تكييف متكاملة

تتألف وحدة التكييف المتكاملة من الأجزاء الرئيسية التالية :

  • الظاغط بما فيه المحرك الكهربائى el . Motor & Compressor .
  • المكثف المبرد بالهواء والذى يتألف من وشيعة تكثيف الفريون والمروحة والمحرك الكهربائى Motor & Condenser
  • المبخر الذى يتألف من وشيعة تبريد الهواء .
  • مروحة الهواء المكيف بما فى ذلك المحرك الكهربائى .

كما تشمل وحدة التكييف المتكاملة على البنود الملحقة التالية :

  • قاطع الضغط المنخفض والعالى .
  • قاطع انقطاع زيت التزييت .
  • خامد النار .
  • جهاز التحكم بخامد النار .
  • جهاز التحكم بالتجمد .
  • مفتاح التشغيل الكهربائى وريليهات مختلفة .
  • خامد ذو محرك كهربائى .
  • خامد بالتثاقل .
  • منظم درجة حرارة مركب فى المكان المراد تكييفه .
  • مصافى الهواء .
  • مجارى هواء التغذية والراجع .
  • فتحات هواء تغذية وراجع .

أما قوائم فحص وصيانتهه وحدة التكييف المتكاملة فهى كالتالى :

خطوات الفحص والصيانة الشهرية Maint & Monthly Lnspection  

  • تفقد مقياس فرق الضغط Differehtigl pressure gauge وتأكد من صحة معايرته .

 

  • قراءة فرق الضغط بين المكان أمام وخلف مصافى الهواء للتعرف على مدى إنسحابها .
  • بدل المصفاة إذا تبين أنها متسخة أكثر من اللازم .

خطوات الفحص والصيانة كل ثلاث أشهر

Quartarly Inspection and Manienance

بالإضافة إلى خطوات الفحص والصيانة الشهرية المذكورة أعلاه ، يجب تنفيذ الخطوات التالية :

  • تفقد سير محرك الضاغط وتأكيد من صحة شدة وعدم تلفه .
  • تفقد مستوى زيت الضاغط للتأكد من عدم وجود أى تسرب من الزيت أو غاز التبريد .
  • تفقد عمل الضاغط بشكل عام .

خطوات الفحص والصيانة كل ستة أشهر

Semi Annual Inspeetion and Maniehance  

بالإضافة إلى خطوات الفحص والصيانة التى تنفذ كل ثلاثة أشهر ، يجب تنفيذ الخطوات التالية :

  • تفقد نظام التحكم بضغط المكثف .
  • تفقد مروحة المكثف للتأكد من نظافتها وحالتها بشكل عام .

خطوات الفحص والصيانة كل سنة

Annual Inspection and Maniehance  

  • تفقد سنويا جميع الخطوات المبينة اعلاه بالإضافة إلى الخطوات التالية :
  • فك غطاء وحدة التكييف وتنظف جميع أجزائها الداخلية .
  • تفقد عمل مروحة الهواء المرسل Supply Fan للتأكد من حسن عملها .
  • شحم مساند Bearing المروحة واستخدام الشحم المناسب حسب كتاب التشغيل والصيانة ، والتأكد من عدم وجود أى اهتزازات Vibrations  أو مستوى صوت غير طبيعى صادر من المساند .
  • اختبر محرك مروحة الهواء المرسل للتاكد من حسن عمله بشكل عام ، وشحم مساند المحرك مستخدما الشحم المناسب وتأكد من عدم وجود أى اهتزازات أو مستوى صوت غير طبيعى ، وتأكد من عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك واحتبر شدة تيار المحرك أثناء التشغيل .
  • تفقد محرك الضاغط بذات الطريقة التى تفقدت فيها محرك المروحة أعلاه ، اذا كان الضاغط ليس من النوع المغلق .
  • شحم مساند المحرك مستعملا الشحم المناسب ، وتأكيد من عدم وجود اهتزازات أو مستوى صوت مرتفع .
  • اختبر السيور وطارة السيور Pulley للتأكد من الاستقامة .
  • تأكد قبل تشغيل الضاغط Compr ث ssor بأن مسخن الزيت كان شغالا لمدة 24 ساعة وشغل الضاغط وتأكد من صحة ضغطه ومن عدم وجود أى تسرب للزيت .
  • اختبر مقاومة العزل بواسطة جهاز مقياس ميجا أوم قبل ايقاف الضاغط وقبل التشغيل .
  • احجز اختبار تسرب غاز التبريد أى الفريون من الضاغط .
  • فك غطاء المكثف ونظف جميع اجزاؤه من الداخل ، ونظف وشيعة المكثف ومروحته وتفقد المكثف من الخارج وتأكد من عدم وجود تآكل أو صدأ .
  • اختبر ضغط المكثف للتأكد من عدم وجود غازات غير قابلة للتكثف كالهواء مثلا والتى يجب طردها أن وجدت وملء المكثف ثانية بغاز الفريون المناسب .
  • افحص المكثف للتأكد من عدم تسرب الغاز منه .
  • تفقد المكثف بشكل عام للتأكد من كفاءة عمله ، افحص درجة حرارة المكثف .
  • افحص مروحة المكثف للتأكد من نظافتها وحالتها بشكل عام .
  • شحم مساند المروحة مستخدما الشحم المناسب وتأكد من عدم وجود أى اهتزازات أو ضجيج .
  • افحص درجة حرارة المبخر Evaporator للتأكد من صحة عمله بشكل عام .
  • فرغ الوعاء الذى يتجمع فيه الماء المكثف ونظفه .

صيانة البنود الملحقة وتتم سنويا :

  • اختبر قاطع الضغط المنخفض والعالى High & Low Pressure Switch طبقا لتعليمات الشركة الصانعة وتأكد من عمله بشكل صحيح .
  • اختبر قاطع توقف الزيت Oil Failure Switch طبقا لتعليمات الشركة الصانعة وتأكد من عمله بشكل صحيح .
  • اختبر التحكم بخامد النار Fire Damper Controller وافحص حالة التمديدات الكهربائية والمماسات .
  • اختبر جهاز التحكم بالتجمد Freeze Start Controller افحص حالة التمديدات الكهربائية والمماسات .
  • نظف الخامد ذى المحرك Mo – torized Damper وتأكد من عمله بشكل صحيح .
  • اختبر الخامد بالتثاقل Grav –ity Damper ونظفه .
  • افحص فتحات التغذية بالهواء المكثف Supply Air Outlets وفتحات الهواء الراجع للتأكد من نظافتها وصحة عملها .
  • افحص مجارى الهواء المرسل والرجع .

تطبق خطوات الفحص والصيانة الوقائية المذكورة فى قائمة الفحص لكل آلة على جميع الآلات من الفئة Category  المركبة فى المشروع ، فخطوات فحص وصيانة وحدة التكييف المتكاملة التى تم توقيها وتنطبق علي جميع وحدات التكييف المتكاملة المركبة فى المشروع ويلاحظ من قوائم الفحص والصيانة الوقائية الخاصة بوحدة التكييف المتكاملة أن عدد لا بأس به من عمليات الفحص والصيانة يتكرر بذات القائمة ، فمثلا تعليمات تشحيم مساند محرك الضاغط ونلاحظ هذا التكرار أيضا بالنسبة لفحص وصيانة المحرك الكهربائى للضاغط ومروحة المكثف ، وكثيرا ما تتشابه هذه التعليمات أيضا بالنسبة للأنواع المختلفة للآلات ، وبما أن بطاقة صيانة كل آله يجب أن تشمل جميع خطوات الفحص والصيانة الوقائية المحدودة لهذه الآلة ، وبما أن هذه البطاقات تطبع فى أغلب الأحوال من قبل الحاسب الآلى فى مواعيد معينة ، لذا يمكن تسهيل عملية الطباعة هذه بأعطاء رمزا عددى لكل خطوة من خطوات الفحص والصيانة الوقائية ، بدلا من طباعة النص الكامل لوصف عملية الفحص أو الصيانة الوقائية التى على الفنى تنفيذها ، فيمكن على سبيل المثال أن نرمز لعملية تشحيم المساند والتأكد من عدم وجود أى اهتزازات أو ضجيج برقم معين وليكن الرقم 11 مثلا فى جميع بطاقات الصيانة الوقائية ، ليدل على عملية تشحيم المساند والتأكد من صحة عملها لكل آلة تحتوى على مساند مهما كان نوع الآلة وتجمع جميع خطوات الفحص والصيانة الوقائية فى قوائم ويعطى كما ذكرنا لكل خطوة منها رقم كرمز لعملية الفحص والصيانة .

توضع هذه القوائم داخل ظروف بلاستيكية شفافة لحفظها من الاتساخ والتلف أثناء استخداما وتوزع على جميع الفنيين لحفظها لديهم والرجوع إليها للتعرف على مدلول الرموز العددية التى ترد فى بطاقات الفحص والصيانة العائدة للالات المختلفة وبيفضل أن يناقش فنيوا الصيانة قوائم الفحص والصيانة الوقائية الموضوعة طقا لكتب التشغيل والصيانة ، التى تنظم عادة من قبل الشركات الصانعة للالات ، وأن يعيدوا بهذه القوائم بين الفترة والأخرى ، وادخال التعتديلات عليها فى ضوء النتائج المتوفرة لتتمشى مع ظروف عمل المشروع .

فقد تنص قائمة فحص وصيانة مبرد ماء الشرب مثلا على تغيير المصفاة كل أربعة أسابيع ، منعا لاتساخها أكثر من اللازم .

فإذا لوحظ بأن درجة اتساخ المصفاة خلال أربعة أسابيع مرتفعة جدا بسبب نوعية المياه السيئة ، انذاك لابد من اختصار المدة إلى ثلاثة أسابيع ، وإذا لم تنخفض درجة الاتساخ خلال هذه الفترة إلى الحد المقبول ،  انذاك لابد من تخفيض المدة مرة أخرى إلى أسبوعين ، أما اذا كانت المياه نظيفة جدا ، بحيث لا تتسخ المصفاة بعد مرور أربعة أسابيع إلى الحد المقبول انذاك ممكن زيادة المدة اللازمة لغيير المصفاة إلى خمسة أسابيع ثم إلى ستة ، وعليه يجب أخضاع قوائم الفحص والصيانة للمراجعة بشكل مستمر وذلك على ضوء النتائج التى تتوفر أثناء تنفيذ برامج الصيانة الوقائية ، مما يضمن جعل هذه القوائم ملائمة لظروف العمل فى المشروع ومتمشية مع متطلباته وينبغى أن يستعين فنيو الصيانة لدى أداء مهمتهم وتطبيق عمليات الصيانة المختلفة المذكور فى بطاقات الصيانة الوقائية بأجهزة الاختبار والقياس اللازمة ، لأن الاعتماد على الحواس وحدها لا يكفى للتعرف على حالة الآلة وخاصة إذا كانت هذه الآلة معقدة وحساسة ، ففحص مسند Besring لوحدة مناولة هواء Unit Handling Air للتعرف بدقة على مدى تآكله عن طريق اختبار شدة اهتزازاته ومستوى الضجيج الصادر عنه ، يتطلب استخدام مقياس اهتزازات يستطيع أن يحدد بشكل دقيق قيمة هذه الاهتزازات ، وبالتالى مدى الحاجة لاستبدال المسند بآخر جديد ، أما الاعتماد على حاسة اللمس أو السمع للفنى للتعرف على مستوى اهتزازات المسند ، فهى طريقة لا يمكن الاعتماد عليا دائما لعدم دقتها ولاختلاف حاسة اللمس والسمع من فنى إلى آخر ويتوقف فحص المسند عن طريق اللمس والسمع على خبرة الفنى ، وينبغى طبعا أن تركب الآلات فى مواقعها بشكل يسمح لفنيى الصيانة الوصول إلى جميع أجزائها التى تحتاج إلى فحص وصيانة بسهولة ويسر دون تعريض هؤلاء الفنين لأى خطر .

تحديد فترات الفحص الزمنية

Definition of Checking Frequencies

صيانتها ، تحدد الفترات الزمنية للفحص والصيانة الوقائية ، وكما ذكرنا أعلاه يفضل دراسة تعليمات كتب التشغيل والصيانة الموضوعة من قبل الشركات الصانعة مع فنيى الصيانة ، وادخال التعديلات اللازمة على هذه التعليمات ، وخاصة الفترات الزمنية بما يتمشى مع ظروف العمل التى كثيرا ما تختلف عن تلك الموضوعة فى كتب التشغيل والصيانة وينبغى لدى تحديد الفترات الزمنية أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار .

  • طريقة التشغيل والتى تختلف بالنسبة لذات الآلة من مشروع لآخر ، فوحدة مناولة هواء مثلا ، يمكن أن تعمل بشكل مستمر أى بدون توقف ليلا ونهارا ، ويمكن أن تعمل خلال ساعات النهار مثلا وتتوقف عن العمل ليلا ، ففى هذه الحالة ستختلف الفترات للصيانة الوقاية باختلاف طريقة التشغيل المستمر أو المتقطع .
  • مدى تأثير توقف الآلة على غيرها من الآلات كما هو الحال فى المصانع ذات الانتاج المستمر Mass Production التى تشترك فيها مجموعة الآلات بانتاج سلعة معينة ، فاذا كانت الآلة المراد تحديد فترات الصيانة لها مهمة وحساسة ، عند ذلك يستحسن جعل فترات الصيانة الوقائية لهذه الآلة قصيرة ، مما سيضمن صيانة وقائية جيدة ويضمن بالتالى عدم تعرض الآلة للأعطال .
  • مدى تأثير الآلة على السلامة ، فقد يؤدى توقف الآلة عن العمل إلى اتساخ البيئة ، أو تعريض سلامة العاملين فى المشروع للخطر ، فى هذه الحالة ، يفضل جعل الفترات الزمنية للصيانة الوقائية قصيرة الضمان وعلى مستوى عال من الصيانة ، وبالتالى عدم تعرض الآلة للتوقف .
  • يجب التوصل إلى تحديد أفضل الفترات الزمنية للصيانة ، لأن اختصار هذه الفترات سيؤدى إلى زيادة تكلفة الصيانة فى حين قد ينتج عن مدها تقضير عمر الآلات وتعرضها للأعطال .

أن أغلب الفترات الزمنية المستخدمة فى الصيانة الوقائية هى :

  • يوميا Daily
  • أسبوعيا  Weekly
  • نصف شهرية Semi Monthly
  • شهريا Monthly
  • كل ثلاث أشهرQuarterly
  • كل ستة أشهر Semi Annualy
  • كل سنة Annualy
  • كل سنتينEvery tow years

بطاقة الصيانة الوقائية

Preventive Maintenace Card

بمجرد الانتهاء من قوائم الفحص والصيانة الوقائية لكل نوع من أنواع الآلات ، والتى تحدد خطوات الفحص والصيانة الوقائية العائدة لوحدة التكييف المتكاملة وتشمل هذه البطاقة على المعلومات التالية :

  • رقم بطاقة الصيانة ، حيث يتم ترقيم بطاقات الصيانة لأنواع الآلات المختلفة لتميزها من بعضها البعض ، والأشارة إليها فى أوامر العمل التى تصدر عادة لتنفيذ عمليات الصيانة الوقائية .
  • النظام الذى تتبع له الآلة ( كنظام التكييف أو السباكة مثلا )
  • نوع أو فئة الآلة ، حيث يذكر هذا الرقم المميز للفئة ( مثلا فئة مكيفات نوع واحد نافذة … ) اشارة إلى أرقام الرسومات الخاصة بهذه الفئة ، والتى يمكن الرجوع إليها لتوضيح الأمور الفنية التى تتعلق بصيانة هذه الفئة .
  • اشارة إلى التعليمات الخاصة بفئة الآلة والمذكورة فى كتاب بالتشغيل والصيانة .
  • تاريخ اصدار البطاقة للمرة الأولى .
  • التعديلات اللاحقة التى تعرضت لها البطاقة .
  • رقم البند ويقصد به رقم خطوة الفحص والصيانة الوقائية .
  • الرمز العددى ويحدد كما ذكرنا سابقا خطوة أو عملية الصيانة الوقائية اللازم أجراؤها ، تستخدم هذه الأرقام فى شرح خطوات الصيانة الوقائية .
  • الفترات الزمنية ، أى صيانة أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية ، وهكذا .
  • المدة الزمنية للتنفيذ وهى المدة المحددة لتنفيذ عملية الصيانة .
  • اختصاص الفنى المنفذ ويحدد نوعية العامل ، ميكانيكى كهربائى سباك .
  • المواد والأدوات وأجهزة القياس ، وتبين مثلا أنواع الشحوم اللازم استخدامها فى حالة تشحيم مسند ، وآية أجهزة قياس معينة قد يحتاجها الفنى لتنفيذ عملية الفحص والصيانة .

 

m2pack.biz