الذرة الرفيعة (السورجم) Sorghums

الذرة الرفيعة (السورجم) sorghums
الذرة الرفيعة (السورجم) sorghums

الذرة الرفيعة (السورجم) Sorghums

القيمة الغذائية للسورجم تمثل 90 – 95 % من القيمة الغذائية لمس الأذرة الصفراء. ويحتوى السورجم أو الأذرة الرفيعة على 8 – 11% بروتين، والذرة الرفيعة المجروشة غير مستساغة للطيور ويمكن إعطائها للدجاج البياض في صورة حبوب. والأذرة الرفيعة تحتوى على مادة التانينات Tannins. و هذه التانينات عبارة عن صبغات من مجموعة البولي فينول polyphones حيث لها صفة الاتحاد مع الأنواع المختلفة من البروتين. وتؤدى التغذية عليها إلى انخفاض معدل النمو وفي بعض الأحيان تشوهات في العظام بالرغم أن الميكانيكية غير معروفة بالضبط والمحتوى العالي من التانيتات يؤدى إلى تقصر في المهضوم من الأحماض الأمينية بنسبة تصل إلى 10 % وهناك علاقة بين الطاقة الممثلة للدواجن ومحتوى الأثرة الرفيعة من مادة التانينات ويمكن استنتاج الطاقة الممثلة مسن المعادلة الآتية:

الطاقة الممثلة ME =  3900  – 500 (% للتانينات)- ك ك / كجم.

ويجب عدم تغذية الكتاكيت الصغيرة على الأذرة الرفيعة إذا زادت نسبة التانينات عن 1%. وهناك العديد من المحاولات لتقليل التأثير الضار للتانينات منها معاملة الحبوب بالقلويات (هيدروكسيد الصوديوم أو هيدروكسيد البوتاسيوم) فقد وجد أنها تقلل من التأثير الضار للتانينات كما أن إضافة البولي إثيلين جليكول يقلل من التأثير الضار للتانينات. بينما التأثير الضار لتشوهات العظام يمكن التغلب عليه بزيادة الفوسفور المتاح في علائق الكتاكيت.

وتوجد أنواع من السورجم تم استنباطها تحتوى على نسبة قليلة من هذه التانينات أو خالية تماما منها ويمكن استخدامها في تغذية بداري اللحم لتحل محل  ⅓ / ⅔  نسبة الحبوب المستخدمة في العليقة.

وحبوب السورجم ومنتجاتها بصفة عامة منخفضة في محتواها من الحمض الأميني ليسين.

m2pack.biz