الذرة السكرية فقرة 5 من 14

الذرة السكرية فقرة 5 من 14

الذرة السكرية فقرة 5 من 14
الذرة السكرية فقرة 5 من 14

*النوع :

يجب أن يراعى المزارعين عمل تجارب للتأكد من إعطاء أصناف مناسبة لإحتياجاتهم و إحتياجات المستهلكين. و عادة ما تكون الأنواع المبكرة أقل جودة من الأنواع المتوسطة و المتأخرة، و غالبا يميل المستهلكون إلى قبول جودة أقل فى مقابل الحصول عليها فى أوقات مبكرة.

النورات : Inflorescences

نبات الذرة السكرية وحيد الجنس Unisexual وحيد المسكن Monoecious إذ يحمل نورات مذكرة و أخرى مؤنثة منفصلتان على نفس النبات.

1-النورة المذكرة : –

توجد النورة المذكرة فى نهاية السلامية الطرفية للساق و تسمى السنبلة Tassel و يصل طولها 40 سم تقريبا. و تتركب النورة المذكرة من محور هو إمتداد لسلامية الساق الطرفية، و يتفرع هذا المحور بالقرب من قاعدته إلى عدد من الأفرع الجانبية، و المحور صلب و سميك و لذا فإن النورة قائمة. يحمل المحور الرئيسى للسنبلة و كذلك الأفرع الجانبية سنيبلات حيث توجد فى أزواج فى بضعة صفوف على المحور الرئيسى للسنبلة ، و فى صفين على الأفرع الجانبية لها، إحدى السنبلتين جالسة و الأخرى معنقة.

يتراوح طول السنيبلة بين 13-18 مم و كل سنيبلة مغلفة بواسطة زوج من القنابع البيضاوية الشكل، و تحتوى بداخلها على زهرتين مذكرتين توجدان على محور السنبله القصير جدا و الزهرة العليا هى الأسبق فى التكوين و تتركب الزهرة من عصافة خارجية و أخرى داخلية و ثلاث أسدية و فليستان.

2- النورة المؤنثة : –

توجد النورة المؤنثة محمولة فى نهاية فرع جانبى قصير مختزل يُعرف بالكعب (skank) ينشأ من برعم إبطى على عقدة من عقد الساق فى منطقة وسط النبات و تسمى هذه النورة المؤنثة بالكوز (Ear).

 

m2pack.biz