الذرة السكرية فقرة 6 من 14

الذرة السكرية فقرة 6 من 14

الذرة السكرية فقرة 6 من 14
الذرة السكرية فقرة 6 من 14

و يتميز الكعب بسلامياته القصيرة جدا و خاصة العلوية منها و تنمو من قاعدة كل سلامية ورقة تحورت لتقوم بوظيفة تغليف النورة المؤنثة و حمايتها و يُطلق على هذه الأوراق المتحورة بأغلفة الكوز (Husks) و يتراوح عدد الأوراق المتحورة بين 8- 13 ورقة و تتكون أغلفة الكوز هذه من غمد و نصل مختزل أو غائب تماما.

النورة المؤنثة عبارة عن نورة سنبلية ذات محور سميك يسمى بالقولحة (Cob) و يُعتبر محور النورة هذه ساقا سميكة متحورة و يحمل السنيبلات المؤنثة فى أزواج فى صفوف طويلة و هذه السنيبلات جالسة و متشابهة فى تركيبها، و تتكون كل سنيبلة من قبعتين غشائيتين يعجزان عن حماية الأزهار و لذلك تقوم أغلفة الكوز بهذه الوظيفة. تضم القبعتان زهرتين أحدهما سفلى و الأخرى عليا.

الزهرة السفلى عقيمة و مختزلة إلى عصافتين قصيرتين أحدهما خارجية (Lemma) و الأخرى داخلية (palca) و مبيض أثرى و الفليسات غائبة غالبا.

الزهرة العليا خصبة (زهرة مؤنثة pisillate floret) و تتكون من عصافة خارجية و أخرى داخلية و مبيض قصير به مسكن واحد و طلع أثرى.

يتكون المبيض من ثلاث كرابل ملتحمة و ينتهى بخيط طويل حريرى الملمس هو القلم (Style) و الجزء العلوى منه هو الميسم (Stigma) و تسمى الأقلام و المياسم الحريرية الملمس بالحريرة (Silks) و يتراوح طول القلم و الميسم معا بين 10-40 سم.

تحمل السنيبلات فى أزواج فى صفوف طولية على محور النورة (القولحة) لذا فإن هذا الترتيب الزوجى للسنيبلات هو الذى يجعل عدد الصفوف على الكوز دائما زوجيا غالبا، لكن قد يحتوى الكوز على عدد فردى من الصفوف و هذا ينشأ عن فقد سنيبلة من كل زوج من أزواج السنيبلات و عندما تكون الزهرة الثانية فى السنيبلة خصبة فى هذه الحالة سيكون بكل سنيبلة حبتين بدلا من حبة واحدة و هذا يؤدى إلى عدم إنتظام الحبوب على الكوز فى صفوف طويلة.

 

 

m2pack.biz