الرقابة على إدارة الشركة2من اصل2

الرقابة على إدارة الشركة2من اصل2

الرقابة على إدارة الشركة2من اصل2 (2)

وله أن يفحص دفاتر الشركة ووثائقها وأن يقوم بجرد الصندوق والأوراق المالية والوثائق المثبتة لحقوق الشركة والبضائع الموجودة بها. ويراقب هذا المجلس الميزانية والتقرير السنوي ومشروع توزيع الأرباح ويقدم تقريره في هذا الشأن إلى جمعية الشركاء قبل انعقادها بخمسة عشرة يوما على الأقل (م ۱۲۳ فقرة ۲).
ويلاحظ أن مهمة مجلس الرقابة تقتصر على رقابة إدارة الشركة فحسب، فليس له أن يقوم بأي عمل من أعمال الإدارة.
ويكون أعضاء مجلس الرقابة مسئولين قبل الشركة والغير عن أخطائهم في تنفيذ الرقابة. ومسئولية أعضاء مجلس الرقابة فردية، فالخطأ الذي يقع من أحدهم لا يستتبع أي مسئولية تضامنية بالنسبة إلى الآخرين. ولا يسأل أعضاء مجلس الرقابة عن أعمال المديرين أو نتائجها إلا إذا علموا بما وقع فيها من أخطاء وأغفلوا ذكر هذه الأخطاء في تقريرهم المقدم لجمعية الشركاء (م ۱۲4). ولا تسري هذه المسئولية إلا فيما يتعلق بأخطاء المديرين قبل الشركاء كاختلاس أموال الشركة أو توزيع أرباح صورية، ولكنها لا تنطبق على الأخطاء التي تقع من المديرين إزاء الغير.
ويلاحظ أخيرا وجود مجلس مراقبة للشركة ذات المسئولية المحدودة لا يعفي من تعيين مراقب حسابات لها. والمادة ۱۳۸ مريحة في أن تطبق الأحكام الخاصة بمراقب الحسابات في شركات المساهمة على الشركات ذات المسئولية المحدودة.

m2pack.biz