السيور الناقلة بين التاريخ والتطور

السيور الناقلة بين التاريخ والتطور
3من اصل3

فقره3
السيور الناقلة بين التاريخ والتطور

هـ- النواقل ذات المغارف (الدلاء):
تستخدم لنقل المواد الحبيبية والغبارية عموما، كما يمكن نقل القطع في كافة مجالات الصناعة وذلك باستخدام أداة حمل مناسبة، وينحصر استعمال هذه النواقل في المستوى الرأسي، وتنقل المواد من بداية الناقل إلى نهايته من دون وجود محطات تعبئة أو تفريغ وسطية، ويتميز الناقل بحجم صغير نسبيا في المستوى الأفقي، وبإمكانية رفع تصل إلى 60 مترا وإنتاجية تصل إلى 500 م3/ساعة، إلا أن هذه النواقل حساسة لزيادة الحمولة وتتطلب وصول المواد بشكل منتظم.
و- النواقل المعلقة:
يمكن لهذه النواقل أن تنقل قطعا ذات أبعاد تصل إلى 12 مترا وإلى وزن يصل حتى 2.5 طن، كما يمكنها القيام بعدة عمليات تقنية على المواد المنقولة (دهان، تنظيف، معالجة حرارية، تجفيف، معالجة كيمياوية) وتتميز هذه النواقل بإمكانية النقل الفراغي إذ يمكن استعمال ناقل واحد لعدة أبنية متجاورة، أو للنقل بين طوابق مختلفة، كما تتميز بإمكانية استخدام التحكم في عمل الناقل وبإمكانية جعل الناقل مستودعا متحركا في حال الضرورة، ويختلف تصميم النواقل المعلقة بعضها عن بعض باختلاف الهدف من استعمالها.
2- النواقل من دون عنصر جر:
أ- النواقل اللولبية:
تستعمل لنقل المواد الحبيبية والغبارية في مختلف المجالات، وتتميز هذه النواقل ببساطة التصميم وسهولة الصيانة وإمكانية التعبئة والتفريغ من مختلف النقاط مع إغلاق محكم.
ب- النواقل الاهتزازية:
تستخدم لنقل المواد الحبيبية والغبارية ذات الترابط الضعيف فيما بينها، وقد تصل إنتاجية الناقل إلى 50 م3/ ساعة ولمسافة نقل لا تتجاوز 6م.
ج- النواقل التأرجحية:
تستخدم لنقل المواد الحبيبية والغبارية ذات الترابط الضعيف فيما بينها، ونادرا ما تستخدم لنقل القطع الصغيرة، وإنتاجية الناقل قد تصل إلى 400م3/ ساعة ولمسافة نقل لا تتجاوز 100م.
د- النواقل الاسطوانية:
تستخدم في كثير من المجالات، وخاصة في خطوط الإنتاج وفي المطارات والمخازن الكبيرة والمستودعات.

m2pack.biz