الصحراء و التصحر فقرة 4 من 8

الصحراء و التصحر فقرة 4 من 8

الصحراء و التصحر فقرة 4 من 8
الصحراء و التصحر فقرة 4 من 8

أما الأدلة الإجتماعية و الاقتصادية للتصحر فتتمثل فى الآتى : تغير في استخدام الأرض و فى استخدام الماء ، و تغير فى نمط الاستقرار / هجرة القرى ، و تغير فى المقاييس البيولوجية للسكان ، و تغير فى أحوال الصحة العامة ، و تغير في الأوضاع الإجتماعية ، و التوتر فى العلاقات الاجتماعية .

إذن الفرق بين مصطلحى التصحر Desertificaation و الصحراء Desert هو :

أن المناطق المتصحرة لم تكن صحراء فى السابق ، بل كانت مناطق منتجة ذات غطاء نباتى يتناسب مع درجة جفافها ، و أدى التدهور الشديد إلى تغيرات بيئية محلية جعلها تأخذ صفات أقرب إلى صفات الصحراء .

الوضع الراهن للتصحر فى العالم :

يفقد العالم حوالى بليون طن من الترب الزراعية سنويا ، و تقدر الخسارة الاقتصادية على مستوى العالم نتيجة ذلك بحوالى 400 بليون دولار في العام . و قد استهدفت الالية العالمية 2030 : الحد من انجرف الترب الزراعية فى مساحة 105 مليون هكتار ، و هذا الإجراء سيؤدى إلى توفير حوالى 62.5 بليون دولار ، و كذلك فإن تحسين و زيادة مخزون الكربون فى التربة الزراعية يوفر حوالى 96 إلى 480 بليون دولار على مستوى العالم .

أما الوضع الراهن للتصحر في مصر :

أنه من خلال الدراسات المكثفة لمركز بحوث الصحراء ، فقد توصل خبراء المركز إلى العديد من المتغيرات الموجودة بين المناطق البيئ\ية في مصر طبقا للسمات المناخية و الخصائص الجيومورفولوجية و نوعية التربة و الموارد المائية و استعمالات التربة و كذا السمات الإجتماعية و الإقتصادية . و قد اظهرت الدراسات أن هذه المتغيرات تؤدى إلي تباين عمليات تدهور التربة في كل من هذه المناطق كما تختلفغ عمليات التدهور في مسبباتها و درجاتها و آثارها البيئية و الإقتصادية و الإجتماعية من منطقة بيئية إلى أخرى .

m2pack.biz