الطباعة بين الروتو والفلكسو

الطباعة بين الروتو والفلكسو

3من اصل3

فقره3
الطباعة بين الروتو والفلكسو

وهذه الميزة النسبية أعطت تفوقا لماكينات الفلكسو على ماكينات الروتو في طباعة البولي إثيلين فيلم ذو السماكة الخفيفة والذي لا تستطيع ماكينات الروتو بسبب قوتها أن تحافظ على شد متوازن يعطي ثباتا لموضع نزول الألوان على هذه النوعية الرقيقة من الأفلام، أما في الأفلام الأكثر سماكة وقوة مثل البولي بروبلين أو البولي إستر أو البولي أميد وغيرها كثيرا أو الأفلام متعددة الطبقات سواء عن طريق الأكسترودر أو التبطين مثل البولي إثيلين مع الورق أو الألمونيوم فدرجة ثبات تلك الخامات يكون كبيرا على ماكينات الروتو وتتحمل الشد الخلفي والأمامي بدرجة ممتازة وبالتالي تعطي ثباتا لموضع نزول الألوان على تلك الخامات بشكل أفضل من الفلكسو لتجهيزات الروتو في ضبط عملية موضع نزول الألوان أوتوماتيكيا والموجودة بتلك الماكينات القوية منذ فترة طويلة سواء التحرك العرضي أو الطولي وبدرجة وسرعة كبيرين للغاية، وهذا التحرك الآلي غير متاح بنفس النظام على ماكينات الفلكسو إلا في التحرك العرضي فقط بدرجة جيدة والتحرك في الاتجاه الطولي بدرجة غير كافية.

وجود بقايا حبر على الفيلم الشفاف:

لنظام الطباعة البارزة المتبع في ماكينات الفلكسو ميزة مهمة جدا في الأفلام الشفافة حيث يكون السطح الملامس للفيلم الشفاف من الأكليشيه هو فقط الحامل للحبر وبالتالي تظل باقي أجزاء الفيلم الشفاف نظيفة، وذلك على العكس من طباعة الروتو والتي تعتمد على الطباعة الغائرة حيث يلامس الفيلم الشفاف كامل سطح السلندر المحفور بعد كشط الحبر الزائد بحيث تبقى الاسكرينات محتفظة بالحبر فقط، غير أن التلامس الكامل يؤدي في بعض الأحيان إلى وجود بقايا من الحبر على سطح السلندر المحفور مثل تفويت الدكتور بليت لطبقة رقيقة من الحبر أو لخلل في الحفر مما يؤدي إلى تآكل جزء من الدكتور بليت وغيرها الكثير.

 

m2pack.biz