الطرز العامة للبوانزى فقرة 2 من 4

الطرز العامة للبوانزى فقرة 2 من 4

الطرز العامة للبوانزى فقرة 2 من 4 docx
الطرز العامة للبوانزى فقرة 2 من 4 docx

4-الطراز الساقط أو المنحدر وشبه المنحدر: (Cascade and semi-cas)

وفيه يتم تشكيل النباتات على غرار الأشجار التى تنمو فى الماء أو على جوانب الجبال. فالقمة الطرفية للشجرة فى الطراز شبه المنحدر (يعرف فى اليابانية باسم Han Kengai) تكون عند أو أسفل حافة الأصيص المنزرعة فيه، بينما فى الطراز المنحدر (يعرف فى اليابانية باسم Kengai) تقع هذه القمة الطرفية أسفل قاعدة الأصيص.

5-طراز الطوف (Raft):

ويعرف فى اليابانية باسم نتسورانارى (Netsuranari). وفيه يحاكى نبات البوانزى ما يحدث للشجرة عندما تسقط على أحد جوانبها بسبب الرياح الشديدة مثلاً أو تعرية التربة من حول جذورها. فيحدث أن تستمر الأفرع الموجودة على الجانب العلوى للجذع الملقى على الأرض فى النمو، معطية مجموعة من الجذوع الجديدة متراصة بجوار بعضها كأعواد الطوف، بينما تتكون الجذور على الجانب الآخر من الجذع الملاصق أو المدفون بالأرض. وعليه، فان نباتات هذا الطراز تربى ليكون لها عدة جذوع متعرجة أو ملتوية، قائمة أو مائلة، فتعطى صورة خادعة للبصر بأنها مجموعة من الأشجار المنفصلة عن بعضها، بينما هى فى الواقع مجموعة من الأفرع خرجت على جانب واحد من الجذع الرئيسى للشجرة.

6-طراز ليتراتى (Literati style):

ويعرف فى اليابانية باسم (Bunjin-Gai). وتتميز نباتاته بالجذع المستقيم العارى والذى يحمل أقل عدد ممكن من الأفرع توزع غالبا بشكل منتظم عند قمة هذا الجذع الطويل العارى. اشتق اسم هذا الطراز من اسم المخترع الصينى “Literati” الذى إخترع فرشاة رسم وتلوين اللوحات الزيتية.

ملحوظة: Bunjin تعنى باليابانية التلاميذ البارعين فى الفنون، بينما Gai تعنى شجرة والكلمتان معاً تعنيان التلاميذ البارعين فى فنون الأشجار.

 

 

 

m2pack.biz