الطرق التربوية للاستماع بدلا من ضرب الطفل وتوبيخه

الطرق التربوية للاستماع بدلا من ضرب الطفل وتوبيخه

الطرق التربوية للاستماع بدلا من ضرب الطفل وتوبيخه
الطرق التربوية للاستماع بدلا من ضرب الطفل وتوبيخه

التخطيط
الكثير من المتخصصين أكدوا أن عنصر التخطيط إن لم يوجد سيتسبب في البدء في الصراخ والانفعال المستمر، فعلى سبيل المثال إن لم تخطط الأم لجدول اليوم من الصباح الباكر ستجدها منفعلة من الصباح ولن تجد الوقت الكافي لتنفيذ كل المطلوب منها، وربما يتسبب عدم تخطيطها إلى تأخير أولادها عن المدرسة أو غيره من الأمور، ولذلك لابد من التخطيط المسبق لليوم ووضع جدول بالمواعيد لكل الأمور الخاصة باليوم الواحد والتي يتطلب منها تنفيذها .
الانضباط
لا بد من الأهل الانضباط في كل توقعاتهم الناتجة من الأطفال، فإذا طلبت الأم من طفلها أي شي لا بد من أن تعلم أن طفلها ربما ينسى ما تطلبه منه. ولا بد أن يدرك الأهل أن الطفل لا يتذكر كل الأمور مثلهم وأن لديه أولوياته هو أيضا التي تلهيه عن كل ما يقولونه فربما ينشغل باللعب فلا يتذكر، كما أن الأطفال لديهم العالم الخاص بهم الذي يبدأ باكتشاف كل ما حولهم فربما يتسبب ذلك في إحداثهم لبعض المشاكل أو تكسير بعض الأشياء، فلا بد من إدراك أنه مازال طفلا وأن الصراخ أو الضرب لن يفيد الطفل ولن يستوعب ذلك بل على العكس سيتسبب ذلك في إحداث ضرر بنفسيته .
الأم نموذج
كما ذكرنا في السابق أن الطفل لدية العالم الخاص به، فلا بد من أن ندرك أن الأطفال كالإسفنج يمتصون كل ما يحدث حولهم، فإن قمتِ بتوبيخ أحد منهم ستجدينه فيما بعد يستعمل نفس طريقتك، وربما نفس الألفاظ التي استخدمتها، ولذلك لا بد من الامتناع عن رفع الصوت أمام الطفل حتى لا يعتبر أن ذلك أسلوب دائم ويعتاد عليه، كما أنه يجب أيضا إبعاد الطفل عن أي خلافات أو مشاكل حتى لا يمتص كل ذلك في ذاكرته ويصبح أسلوبه الذي يبدأ في التعامل به مع الناس .
التحذير
إن أصبح الأب أو الأم في حالة من الانفعال الشديد نتيجة لأفعال وتصرفات أطفالهم فمن الممكن إعطاء تحذير لهم بأنهم الآن في حالة من الانفعال الشديد التي سيترتب عليها عقوبة كبيرة لهم، ويفضل أن يتخذ الأهل بعدها جانب ويستجمع كل هدوئه حتى لا ينفعل ويغضب أمام الأطفال.
المسئولية
أصحاب الصوت العالي والصراخ أو الضرب كلهم موقفهم ضعيف، يلجئون إلى ذلك نتيجة لفشلهم في حل المشكلة، ولذلك على الأهل إدراك أنهم هم أصحاب المسئولية ويجب اتخاذ قرارات وتنفيذ بعض الأفعال وعدم اللجوء إلى ضرب الطفل والصوت العالي والغضب للهروب من المشكلة.

m2pack.biz