الطلاء بالنيكل البرق

الطلاء بالنيكل البرق:

الطلاء بالنيكل البرق doc image1

يتم إنتاج طبقة طلاء نيكل لماعة بأحواض تحتوي أملاح النيكل سلفات وكلوريدات بالإضافة إلى بوريك أسيد ضمن حدود مقررة. كما أن هذه الأحواض تحتوي على لمعات خاصة لإعطاء طبقة الطلاء المترسبة لمعاناً مناسباً.

يتم تصنيف اللمعات المستخدمة إلى:

1- لمعات الصنف الأول: هذه اللمعات تتألف من المركبات التي تملك في جزيئاتها زمرة 0 = C- SO2 يضم هذا الصنف مركبات كثيرة نذكر منها: الكبل نفتالين سلفونيك أسيد، سلفون أميد، سلفينيك أسيد، نفتالين داي سلفوتيك أسيد، أورثو فولويدين داي سلفونيك أسيد، داي فينيل بنزن، كومارين سلفوتيك أسيد، أريل الكينوكسي سلفوتيك أسيد، كما تم استخدام مواد أخرى أهمها: أورثو بنزويك سلفيميد (سخارين)، أريل سلفون أميد وسلفيميد.

2- لمعات الصنف الثاني: تحتوي هذه اللمعات على مركبات عضوية تحتوي زمر غير مشبعة مثل

(N = O, N= N, C= N, C= N, C= C, C= C, O= U, C= O, N- C = S)، كما تحتوي على بعض العناصر كالكبريت والسيلينيوم والفيلوريوم، وبعضها الآخر يقوي أيونات الزنك والكادميوم… نذكر من هذه اللمعات: كربون مونو أوكسيد، فوروم الدهيد، فورميك أسيد، ثيوماليك أسيد، سلفوناتيد أريل الدهيد، سلفوسينام الدهنيد، تيازين، فوشين، ثيويوريا، نترو فينيل بنزن سلفونيك أسيد.

3- لمعات غير مصنفة: ثم استخدام بعض اللمعات مثل لمعات تحتوي شوارد الأمونوم. ولمعات تحتوي شوارد الفورمات إلا أن استخدام هذه اللمعات بشكل عشوالئي يتسبب في اسوداد طبقة الترسيب وهشاشتها.

4- عوامل التسوية- تمهيد: تعمل هذه المواد على إنتاج نعومة مناسبة للطبقة المترسبة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تغطية الخدوش الصغيرة في السطح، والإضافة إلى أنها ترمم التجاويف من هذه المركبات استيلينيك الكحول، والنتروجين الحاوي على مركبات حلقية- بيريدين، كينولين.

5- تفاعلات مواد التلميع على الكاثود: جرت محاولات عديدة لتفسير عمل اللمعات بأحواض الطلاء، وحتى الآن لم يستطع الباحثون إعطاء شرح واضح لميكانيكية عمل اللمعات، إلا أن الرأي السائد يقول: إنه يجري ادمصاص اللمعة المستقطبة على النتوءات الصغيرة جداً المتواجدة على سطح المعدن الأساس، بحيث نجعل السطح مسطحاً تماماً –مستوياً- بحيث تعكس الضوء بشكل جيد، إن الادمصاص أملاح النيكل في طبقة الكاثود عند درجة حموضة مرتفعة يمكن أن يشوش تأثير اللمعات.

6- اختيار اللمعات: يجب اختيار مناسب للمعة من حيث النوع والتركيز بحيث تكون الإضافة متوازنة، لقد وجد بعض الباحثين أن الكثير من مواد التلميع تعمل على إنقاص الالتصاق للطبقة المترسبة مع سطح المعدن الأساس بسبب الادمصاص الشديد على سطح المعدن.

7- العوامل المرطبة: تستخدم العوامل المرطبة بأحواض الطلاء كونها تعمل على إنقاص زاوية الاتصال بين الفقاعات الغازية كالهيدروجين والهواء مع سطح المعدن، فتسبب انفصال الفقاعات قبل أن تصل إلى حجم مناسب قد يسبب فيه تشكيل حفر في سطح المعدن، تستخدم عوامل رطبة كثير نذكر منها: صوديوم لوريل سلفات، صوديوم لوريل سلفواسيتات، صوديوم مونولورين مونوسلفات، عادة تستخدم مركبات تحتوي على 18- 8 ذرة كربون في مركبات السلفات أو الكحولات الأولية، عادة تفضل مركبات السلسلة المستقيمة من السلسلة المتفرعة، تستخدم العوامل المرطبة عادة بنسبة 0.5gr/ L، يجب عدم استخدام هيدروجين بيروكسيد كعامل مضاد للحفر بالأحواض التي تستخدم اللمعات العضوية بسبب الأكسدة القوية لهذه المركبات.

 

m2pack.biz