العطر فقرة 7 من  15

العطر فقرة 7 من  15

العطر فقرة 7 من 15
العطر فقرة 7 من 15

و كلما ازداد النبات في العمر دون قرط قلت كفاءته التمثيلية و ازداد سقوط الأوراق و ميل النبات الي الرقاد و بالتالي ضعف المحصول العشبي الناتج و قلة المحصول الزيتي بل زيادة غلي ذلك ارتفاع التكاليف مت نقل و تقطير عشب يحتوي على نسبة عالية من السيقان الخالي من الأوراق .

و في النباتات المقروطة يجرى رى الأرض ( تجرية)  في اليوم الثالث إلى الرابع بعد القرط لحماية النباتات المقروطة من الجفاف و كذلك لتشجيع البراعم الموجودة بقواعد الاوراق ( الكرسي على النمو و كذلك سهولة عزيق الأرض و تسليك بطن الخطوط)

التسميد :

يحتاج الي كميات كبيرة من الأسمدة لسرعة و غزارة نموه الخضري و يعتبر العطر من المحاصيل الورقية العشبي المجهدة للأرض حيث أن النبات معمر ( ٢ : ٣ سنوات و قد يمكث اكثر من ذلك) و يجرى قرطه سنويا مرتين إلى ثلاثة مرات. لذلك يحتاج إلى كميات وفيرة من السماد و خاصة الآزوتية و الفسفورية و البوتاسية مع بعض العناصر الصغرى الضرورية لمواصلة نموه و إنتاجه خضريا و إنتاج زيته الطيار على الوجه الاكمل و تختلف هذه الكميات حسب خصوبة التربة.

فقد يضاف في الأراضي الجيدة من ٢٠ / ٣٠ م٣ سماد بلدي متحلل شتاءا ( ديسمبر / يناير) من كل عام و بالإضافة إلى الأسمدة البلدية يضاف ٦٠٠ كجم سلفات نشادر، ٤٠٠ كجم سوبر فوسفات، ١٠٠ كجم سلفات بوتاسيوم سنويا و هذه الكميات تقسم إلى جزئين، الجزء الأول منها يقسم على عدة دفعات الدفعة الأولى منه توضع عند بدء ظهور الأوراق الساقية و النموات الحديثة . على أن يوضع خليط السماد المكون من ١٠٠ كجم سلفات نشادر و ١٠٠ كجم سوبر فوسفات و ٥٠ كجم سلفات بوتاسيوم تكبيشا على بعد ٥ سم من جورة النبات.

 

 

m2pack.biz