العطر فقرة 8 من  15

العطر فقرة 8 من  15

العطر فقرة 8 من 15
العطر فقرة 8 من 15

ثم يجرى عزيق الأرض ( خربشة) مع تغطية السماد الكيماوي بالأتربة جيدا ثم تروى الأرض حتى تصل مياه الرى الي هذا السماد. أما الدفعات الأخري و هي الثانية و الثالثة و الرابعة فتعطي مباشرة قبل الريات و قبل تشابك الأفرع.

كذلك يجرى التسميد بعد الرية الأولي ( الجزء الثاني) فيوضع خليط السماد و عزيق الأرض ( لتفكيك التربة و تسليك بطن الخطوط و تعميقها و رفع التربة و الترديم حول النباتات حماية كرسي النبات) و تضاف خليط الأسمدة على ثلاث دفعات، الدفعة الأولى بعد شهر من القرط و الدفعة الثانية بعد شهر من الدفعة الأولى و الدفعه الثالثة بعد شهر من الدفعة الثانية. مع ملاحظة إضافة جميع الأسمدة ( الجزء الثاني) قبل بدء تشابك الأفرع.

كما يراعى في الأرض الرملية و الصفراء الخفيفة و الأقل خصوبة إمكان زيادة معدلات الأسمدة التي تعطي للفدان الواحد عن سابقتها و مع مراعاة إضافة كميات من الكالسيوم و المغنيسيوم بنسبة مرتفعة تعمل على زيادة العشب و ارتفاع إنتاجية الزيت العطري بمعدل ٥٠ كجم من كل منهما / للفدان كنا يوضع السماد بنفس الطريقة المتبعة في الأراضي الطميية و الصفراء الثقيلة و على دفعات نصف شهرية و قبل الرى مباشرة.

كما أن رش النباتات بالعناصر الصغرى النادرة شهريا، قد تعمل بدورها على زيادة إنتاجية العشب الخضري و الزيت الطيار بالمقارنة بمثيلاتها التي لم تعامل بالمرة بالرش.

العزيق :

تنمو الحشائش بدرجة تعيق نمو العقل لذلك يجب إزالتها بالعزيق من وقت لآخر و يعتبر العزيق من العمليات الهامة للتخلص من الحشائش في المرحلة الأولى من حياة النبات هذا بالإضافة إلى أنها تساعد على تفكك سطح التربة و تنعيمها و تهويتها.

 

 

m2pack.biz