العطر فقرة 9 من  15

العطر فقرة 9 من  15

العطر فقرة 9 من 15
العطر فقرة 9 من 15

و تجرى العزقة الأولى ( خربشة) بإزالة الحشائش ( و خاصة السعد و النجيل) و الترديم حول النبات ثم يعزق للمرة الثانية بعد شهر من العزقة الأولى مع نقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة أمت العزقة الثالثة فتحري بعد الثانية بعد ثلاثة إلى أربع أسابيع و منها يفتح ( يسلك بطن الخط مع نقل جزء من الريشة البطالة إلى الريشة العمالة و بذلك تصبح النباتات في وسط الخط).

 

و عند تشابك أفرع النباتات توقف عمليات العزيق و يقتصر على تقليع و استبعاد الحشائش باليد عند قرط النباتات حيث يتسبب وجودها أثناء التقطير إلى رداءة و خفض جودة الزيت التجارية طبيعيا و كيميائيا.

و كذلك يجرى العزيق عقب اخذ القرطة الأولى مع تسليك بطن الخطوط و إضافته إلى ظهر المصطبة و حتى تصبح في وسط الخط دائما. و عند مرحلة تشابك الفروع تنزع الحشائش باليد و خاصة العليق و الزربيح.

جمع المحصول :

ميعاد القرط :

يجرى قرط النباتات خلال اليوم الواحد أثناء فترة الظهيرة لارتفاع نسبة الزيت بالاوراق في تلك الفترة و ذلك بمقصات التقليم الحادة الجيدة مع العناية بالنبات اثناء القرط و عدم تكسير الجزء القاعدي ( الكرسي) و ذلك بالقرط من فوق سطح الارض بحوالي ١٠ / ١٥ سم و عدم ملخ النباتات مع ترك فرع به أوراق النبات مع تطويش الجزء العلوي منه و ذلك لعدم جفاف النبات و ليتمكن من استعادة نشاطه و القيام بالعمليات الفسيولوجية المختلفة و كقاعدة عامة يجرى قرط النباتات قرطتين سنويا الأولى ابتداءا من شهر أبريل إلى نهاية شهر يونيو و القرطة الثانية في خلال شهر سبتمبر و حتى آخر شهر أكتوبر و هذه المواعيد للنباتات المنزرعة خلال العروة الشتوية و النباتات القديمة المسنة  .

 

 

m2pack.biz