الـ«فيـفـا» أكثر من 7 مليارات دولار في سوق انتقالات اللاعبين 2018

ال«فيفا»: أكثر من 7 مليارات دولار في سوق انتقالات اللاعبين 2018

ال«فيفا».. أكثر من 7 مليارات دولار في سوق انتقالات اللاعبين 2018

يعرف المتابعون لرياضة كرة القدم – وهم كثيرون جداً – بأن لعبتهم المفضلة، لم تعد مجرد «لعبة»، وأن هذه الرياضة الشعبية، التي لا يكاد يخلو منها شارع أو زقاق في مختلف أرجاء العالم، أصبحت خلال السنوات الماضية «صناعة» ضخمة، تدرُّ على من يعمل فيها المليارات كل عام. وفي دراسة صدرت يوم الأربعاء الماضي 30 كانون الأول / يناير 2019، عن الاتحاد الدولي لكرة القدم ال«فيفا»، كشفت حجم الأموال التي يتم استثمارها في هذه الصناعة.
دراسة ال«فيفا» الجديدة، والتي توضح الحجم الإجمالي للإنفاق في سوق انتقالات اللاعبين من فرق إلى أخرى على مستوى العالم خلال العام الماضي 2018، كان قد تجاوز للمرة الأولى في تاريخه حاجز ال«7 مليارات دولار أمريكي»، كان السواد الأعظم منها في القارة الأوروبية العجوز، بنسبة وصلت حتى 78.2%، وتشير الدراسة إلى ارتفاع نفقات هذه الانتقالات بنسبة وصلت حتى 10.3% مقارنة في العام 2017.
وتابع ال«فيفا» في دراسته الجديدة، أن 31 نادياً فقط كان قد أنفق ما يزيد عن ال 50 مليون دولار في هذه الانتقالات، وتمثل هذه الأندية ال31 بمفردها، أكثر من نصف الإنفاق الإجمالي في سوق الانتقالات. وأوضحت الدراسة أن الأندية التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ال«ويفا»، تمثل ما نسبته 78.2% من هذه الإنفاقات.
أما فيما يتعلق بميزان الإيرادات والنفقات من انتقالات اللاعبين، فذكرت الدراسة بأن فرنسا هي الدولة الأكثر استفادة، حيث بلغت عائدات الانتقالات فيها عموماً 2 مليون و467 ألف دولار، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أن العجز في إنجلترا كان قد وصل إلى 1.05 مليار دولار، وهو الأعلى بين جميع الدول التي ذكرتها الدراسة.
وبحسب ال«فيفا»، فإنه وللمرة الأولى خلال العام الماضي 2018، توجب على الأندية تقديم معلومات عن انتقالات اللاعبات النساء على أساس النظام العالمي للانتقالات. وفي الإجمال، تم تسجيل 696 حالة انتقال بين أندية من 74 اتحاداً تتعلق ب 614 لاعبة من 72 جنسية مختلفة. حيث وصلت القيمة الإجمالية لهذه الانتقالات إلى 564 ألف دولار أمريكي، حيث اعتبر ال«فيفا» أن سوق انتقال اللاعبات المحترفات لا يزال في بداياته.
وبحسب الدراسة الجديدة التي نشرها ال«فيفا» مؤخراً، فقد تم خلال العام الماضي 2018، تسجيل 16 ألفاً و533 حالة انتقال، تعلقت ب 14 ألفاً و186 لاعباً من 175 جنسية مختلفة حول العالم، حيث وصل إجمالي مبلغ هذه الانتقالات إلى 7.03 مليار دولار أمريكي، كما فصّل الاتحاد الدولي الذي يسجل جميع الانتقالات عبر النظام الدولي للانتقالات.

m2pack.biz