*الفصل الثانى

فقرة 3
فقرة 3

*المعايير السائدة فى تقسيم المشروعات:

3 من أصل 3

*الخصائص الفنية والتكنولوجية للمشروعات الصغيرة:

غالبا تعتمد على الأيدى العاملة أى تزيد الصناعات اليدوية مع إستخدام بعض المعدات والألات البسيطة ذات المستوى التكنولوجى المنخفض.

 

وتساهم هذه المشروعات فى تنويع الإنتاج وتوافره لمختلف فئات الشعب خاصة محدودى الدخل، ومشاركة المرأة خاصة فى مجالات الأسر المنتجة والصناعات المنزلية.

 

ويعتمد معظم إقتصاد الصين واليابان وكوريا الجنوبية على مساهمات قطاع المشروعات والصناعات الصغيرة.

 

*المشروعات الصغيرة على المستوى العربى:

تعانى المنطقة العربية من ارتفاع معدلات البطالة حيث تحتاج غلى تدبير 74 مليون فرصة عمل خلال العشرين عاما القادمة لذلك تعتبر المشروعات الصغيرة صاحبة الدور الأكبر فى تلبية إحتياجات السكان المحلية بأسعار تتوافق مع قدراتهم الشرائية مع الإعتماد على الخامات المحلية إلا أنها تواجه صعوبات فى التسويق نظرا للعشوائية التى يتم من خلالها إنشاء المشاريع الصغيرة ويظل التكامل بين المشروعات الصغيرة والمتوسطة هو الأمل مع مراعاة الجودة والتوحيد القياسى لمنتجاتها حتى تتواءم مع متغيرات السوق.

 

وفى مصر تتعدد الجهات الدولية التى تقدم موارد مخصصة للصناعات الصغيرة بمصر ولكن 5% فقط من هذه الأموال يستفيد بها أصحاب المشروعات.

 

*مشاكل المشروعات الصغيرة فى البيئة العربية:

انعكست مشاكل البيئة الإقتصادية العربية على الصناعات الصغيرة من حيث ضعف البحث والتطوير وعدم الربط بين الجهات البحثية وتلك الصناعات بالإضافة إلى غياب الدراسات المسبقة مع الاهتمام بالعمليات الإنتاجية أكثر من الجوانب الخدمية والتسويقية. وتزيد هذه المشكلات بزيادة الانفتاح أمام المنتجات الأجنبية الأجود والأرخص.

 

 

 

m2pack.biz