الكرنب الصينى فقرة 1 من 8

الكرنب الصينى فقرة 1 من 8

الكرنب الصينى فقرة 1 من 8
الكرنب الصينى فقرة 1 من 8

Chinese cabbage

الإسم العلمى :

Brassica Campestris var. Pekinensis

و التسمية الحديثة : Brassica rapa var. pekinensis

و كان يعرف سابقا باسم B.pekinensis

يُعتبر الكرنب الصينى أحد محاصيل العائلة الصليبية و التى تشمل الكرنب و البروكولى و القنبيط و المستردة.

و فى واقع الأمر فإن الكرنب الصينى أكثر إرتباطا بالمستردة عن الكرنب، و يزرع الكرنب الصينى فى شمال أمريكا منذ أكثر من قرن، كما زرع فى الصين منذ أكثر من 1500 عام و حاليا يُزرع كمحصول تجارى فى كاليفورنيا و نيوجيرسى وهاواى و فلوريدا.

و الكرنب الصينى نبات حولى يصل طوله من 25-50 سم.

يوجد طرازان للكرنب الصينى الأول يكون أوراق غير مندمجة واسمه العلمى (Brassica rapa chinensis group) و الطراز الآخر يكون رأسا مندمجة من الأوراق الملتفة حول بعضها واسمه العلمى (Brassica rapa Pekinensis group) و كلا الطرازين من المحتمل أن يكون منشأهما فى الصين.

رأس الكرنب الصينى ليست دائرية مثل رأس الكرنب البلدى و لكنها طويلة مثل رأس خس الرومين مع ملاحظة أن العرق الوسطى للورقة عريض. الطراز الذى يكون رأس يعرف بعدة أسماء، فعلى سبيل المثال يسميه الصينيون باسم White vegeta- ble) pait-sai ) كما يطلق عليه اليابانيون اسم Hakusai.

*الرأس الإسطوانية للكرنب الصينى صلبة و لكنها ليست فى صلابة رأس الكرنب عند إكتمال نموها، الأوراق الخارجية لونها أخضر لامع بينما الأوراق الداخلية بيضاء أو كريمى اللون.

* طعم الكرنب الصينى ألطف إلى حد ما عن الكرنب عند طهيها أو أكلها طازجة و تستعمل فى الشوربة، القلى السريع، التخليل، و قد يكون بديلا مناسبا للكرنب فى كثير من الأطعمة الغربية، كما تدخل فى كثير من أنواع السلاطة.

 

 

m2pack.biz