الكرنب الصينى فقرة 5 من 8

الكرنب الصينى فقرة 5 من 8

الكرنب الصينى فقرة 5 من 8
الكرنب الصينى فقرة 5 من 8

# الأصناف :

معظم الأصناف التى تزرع بمصر مستوردة من الخارج مثل هولندا و فرنسا و إيطاليا و اليابان و جميعها زراعتها تحت الظروف المصرية و من أمثلة الأصناف التى تم زراعتها فى مصر و بنجاح هى :

Komachi China Express China Queen.

# الزراعة :

يمكن زراعة الكرنب الصينى بالبذرة مباشرة أو بعد عمل مشتل كالتالى :

1-الزراعة بالبذرة :

تزرع البذور مباشرة فى خطوط تبعد عن بعضها البعض 70 سم و تكون الزراعة فى جور تبعد عن بعضها 30-50 سم، و تختلف المسافات بإختلاف الأصناف، حيث أن الأصناف المبكرة تحتاج مسافات أقل من الأنواع المتأخرة، كما أن النوع (Mchihli) يحتاج إلى مسافات أضيق من النوع Napa، و تخف النباتات يدويا إلى نبات واحد بالجورة على المسافات المرغوبة. و يعتبر شهرى يوليو و أغسطس هما أحسن ميعاد للزراعة.

2- الزراعة بالشتلات :

زراعة البذور فى أوائل الربيع (فى بعض الدول الخارجية مثل أمريكا) قد يتسبب عنه إتجاه نسبة عالية من النباتات إلى التزهير (polting) و لكى يمكن إنتاج محصول جيد يجب أن تظل الشتلات فى البيوت المحمية و تشتل بعد أن يقل تأثير البرودة، حيث يتم الحصاد فى أواخر يونيو و أوائل يوليو. و يجب أن يكون بالشتلات من 5-8 ورقات حقيقية، و يجب أن تغرس الشتلات بالتربة لعمق يصل إلى الورقتين الأوليتين (الفلقتين)، و أحسن ميعاد لزراعة الشتلات بالتربة منتصف شهر سبتمبر حتى آخر شهر أكتوبر.

التسميد :

تعتبر المعدلات التالية من الأسمدة توجيهات عامة، و من الضرورى عمل تحليل للتربة لكل حقل قبل زراعته للوقوف على نسبة العناصر الغذائية الموجودة بالتربة و على أساس ذلك يتم تحديد المعدلات السمادية المناسبة.

 

 

m2pack.biz