الكرنب الصينى فقرة 7 من 8

الكرنب الصينى فقرة 7 من 8

الكرنب الصينى فقرة 7 من 8
الكرنب الصينى فقرة 7 من 8

التخزين :

يُخزن الكرنب الصينى على درجة الصفر المئوى ورطوبة نسبية 95-100 % و يمكن تخزين الرؤوس تحت هذه الظروف لمدة 2-3 شهور، فعند زيادة التخزين إلى 3-4 شهور فإنه يحدث فقد واضح فى الوزن بالإضافة إلى الأضرار الأخرى و ذلك عند التخزين على درجة الصفر المئوى، أما عند التخزين على درجة حرارة أعلى تقل فترة التخزين. و عند التخزين فى جو هوائى معدل (1 % أكسجين) فإن ذلك يساعد على إطالة فترة التخزين، هذا و يجب إزالة الأوراق المصابة قبل تخزين الرؤوس.

و يجب ألا تكون الرؤوس متزاحمة عند تعبئتها، و يُفضل أن تكون فى وضع رأسى عند وضعها داخل العبوات، كما يجب عدم تكدس العبوات أفقيا أو رأسيا و أن تكون بينها مسافات كافية حتى تتم عملية التهوية بكفاءة، و يجب أن تستمر درجة الحرارة ما بين 32-34 ْف خلال فترة التخزين و أيضا خلال فترة التسويق.

العيوب الفسيولوجية :

1-إحتراق حواف الأوراق :

يُعتبر أهم العيوب الفسيولوجية التى يُصاب بها الكرنب الصينى، و أعراضه هى تغير فى لون حواف القلب الداخلية إلى اللون الأصفر ثم البنى فالأسود و تبدو محترقة، و تنتشر الإصابة تدريجيا من حافة الورقة إلى داخلها، و بهذا تفقد الرأس قيمتها الإقتصادية. و يتشابه هذا العيب الفسيولوجى مع نظيره فى الخس و الكرنب و الكرفس من حيث ظهور الأعراض بعد عدة أيام من تعرض النباتات المكتملة النمو لجو تسوده الحرارة العالية و الرطوبة النسبية المنخفضة، كما وجد أن هذه الحالة الفسيولوجية تظهر عند نقص البورون أو الكالسيوم أو كليهما معا، و لكن الحالة تزداد وضوحا عند نقص الكالسيوم.

 

m2pack.biz