الكيل الصينى فقرة 3 من 7

الكيل الصينى فقرة 3 من 7

الكيل الصينى فقرة 3 من 7
الكيل الصينى فقرة 3 من 7

و يمكن زراعة البروكلى الصينى على مسافات ضيقة لإعطاء منتج مرغوب، فالمسافات الضيقة تقلل فترة إكتمال النمو و ينتج خلايا نباتية قليلة الألياف، و لو قلت المسافة بين النباتات سيؤدى ذلك إلى قلة محتوى الأقراص من الألياف و يزيد الكمية المسوقة و المحصول الكلى.

-تقليل المسافة 30 إفلى 20 إلى 10 سم تعمل على زيادة وزن المحصول الناتج /هكتار و مع ذلك فإن محتوى النباتات من العناصر يقل و ذلك عند قلة المسافة إلى 10 سم و هذا يعزى إلى زيادة التنافس على العناصر الغذائية عند الزراعة بالشتلات ربما يقل التنافس على العناصر الغذائية بين النباتات، فى ماليزيا عند حصاد النباتات بعد ستة أسابيع من الشتل (8أسابيع من الزراعة) زاد المحصول القابل للتسويق بمقدار 53 % و كذلك زاد محتوى العناصر مقارنة بزراعة البذرة مباشرة عند نفس العمر (8 أسابيع).

#أيضا التسميد الإضافى يقلل التنافس بين النبات على العناصر الغذائية.

*التسميد :

تختلف معدلات التسميد اللازمة للحصول على نمو مثالى للمحصول بإختلاف نوع التربة، و إختيتار التربة هو الطريق الأفضل لتحديد الإحتياجات السمادية.

#ومن التجارب التى أجريت على محصول البروكلى الصينى وجد أن أحسن النتائج كالتالى :-

1-السماد التجارى المخلوط من السماد العضوى و المعدنى (3.5 % نيتروجين، 3.5% فوسفور، 2.7% بوتاسيوم) و بمعدل 1900 كجم/ هكتار.

2- سماد بقرى متحلل جيدا (1 % نيتروجين) و بمعدل 100 كجم /هكتار + سماد غير عضوى (15 % نيتروجين، 6.5 % فوسفور، 12.5 % بوتاسيوم) بمعدل 380 كجم/ هكتار.

3- سماد غير عضوى (15 % نيتروجين، 6.5 % فوسفور، 12.5 % بوتاسيوم) بمعدل 447 كجم/هكتار.

هذا بالإضافة إلى استخدام كمية سماد نيتروجينى عند تجهيز الأرض بمقدار 67 كجم نيتروجين /هكتار فى الثلاث طرق السابقة.

 

 

 

 

m2pack.biz