المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 226من اصل 430

إن عوامل عديدة تدفع التحرك نحو فرق الزبائن ، وليس أقل هذه العوامل هو الزبائن أنفسهم . فهؤلاء يريدون أن يتصل بهم عدد من العاملين في المبيعات أقل ، وأن تستجيب لهم شركات متعددة خطوط الإنتاج بواسطة تعزيز فرق الزبائن لديها .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل

ويحاول زبائن كثيرون إنقاص عدد مورديهم ، وهم يضعون كل عملهم التجاري في أيدي القلة من الموردي المتبقين . وتحاول الشركات أن تتفادة التخفيضات وأن تصبح هي الموردة المفضلة . وإحدى الطرق التي تتبعها لتحقيق هذه الغاية هي القيمة المضافة إلى منتجاتها وخدماتها عبر فرق الزبائن .

إن الشركات والزبائن على حد سواء يستفيدون من هذه الفرق . فعندما تكون كل وظيفة أو قسم يعمل مع الزبائن ممثلة أو ممثلاً في فريق عمل ، وتكون لهذا الفريق أهداف مشتركة ، يكون التركيز على الزبون وليس على أهداف المؤسسات الداخلية العديدة والمختلفة ، وهذا التركيز المشترك يشجع أعضاء الفريق على تنيق مواردهم وموارد الشركة وتوجيهها نحو أهداف زبائنهم المشتركين . وهذه الفرق يمكنها أيضاً أن تبدو أمام الزبون بوجه أكثر تناسقاً مما تستطيعه الدوائر المتعددة الوظائف التي يمثلونها .

ولكي ينجح عمل فرق المبيعات المتعددة الوظائف ، تعمد الشركات إلى تدريب أعضاء الفرق على آليات حركة المجموعة ومهارات حل المشاكل . وتحدد الشركات أهدافاً مشتركة مثل كوتا المبيعات والميزانيات ، ورضا الزبون ومقاييس الولاء . وهذه الشركات تنقح أيضاً أساليب الإدارة من حيث قياس أداء الفرق وتقدير العاملين فيها وتعويضهم دون إغفال المساهمة الفردية .

 

m2pack.biz