المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 235من اصل 430

أدوات ومناهج الفريق :
من أجل فهم الأدوات والمناهج التي تستخدمها الفرق ، نحتاج أولاً إلى فهم ثلاثة مفهيم : المحتوى ، المهمة ، والعلاقة . فهذه هي الأبعاد الثلاثة لأنشطة الفريق . والمحتوى هو موضوع عمل الفريق . والمهمة يقصد بها المناهج التي يستخدمها الفريق في عمله على المحتوى . أما العلاقة فإنها تصف المناهج المستخدمة لتلبية الاحتياجات الفردية والجماعية لأعضاء الفريق . والأبعاد الثلاثة كلها هامة .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1

إن المحتوى هو المعلومات التي يتعامل معها فريق العمل التجاري لتحقيق أهداف مهمته . وهو بالنسبة لفريق التحسين المشكلة التي يحلها الفريق . أما بالنسبة لفريق التسويق فهو المنتج والزبون ومعلومات السوق التي يستخدمها الفريق لإبداع طريقة ناجحة لطرح منتج جديد . وأما بالنسبة لفريق المبيعات فالمحتوى هو معطيات واحتياجات الزبون التي يحللها الفريق لإبداع اقتراح ناجح . والمحتوى له صفة فريدة لكل فريق على حدة ولكل وضع على حدة .
إن تركيزنا الأول هنا هو على المفهومين المتبقيين أي المهمة والعلاقة . وهذان يمكن أن نقصد بهما أبعاد النهج . فالمحتوى هو ما يتناوله عمل الفريق ، والنهج هو كيفية عمل الفريق بشأن المحتوى . وأبعاد النهج تتضمن الأساليب التي يستخدمها الفريق لحل المشاكل ، وتحسين مناهج العمل التجاري ، وطرح منتجات جديدة ، أو إيجاد مقترحات للبيع . والعلاقة يقصد بها كيفية تفاعل أعضاء الفريق مع بعضهم بعضاً وكيفية تلبية الأفراد لحاجاتهم الشخصية في إطار المجموعة . ومن المهم لأعضاء الفريق أن يتفقوا على المهمة وعلى أساليب العلاقة التي سيستخدمونها قبل أن ينصرفوا إلى تعاطي مع مهمتهم ومحتواها .

m2pack.biz