المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 253من اصل 430

وكما ذكرنا سابقاً ، في الحالات التي لا يرغب فيها بعض الأشخاص الانضمام إلى عضوية فريق ما ، يمكن تكليفهم بالعمل كاختصاصيين يقدمون خبرتهم للفريق عند الحاجة .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1

الموارد :

توفير الموارد الكافية لعمل الفريق لا يمثل في العادة مشكلة ولكنه في كثير من الأحيان يحجب عن فرق التحسين . وينبغي للمؤسسات ، كحد أدنى ، أن تهيئ مكاناً مناسباً لاجتماع الفرق وأن تهيئ أيضاً المواد التموينية التي تحتاجها . وبالنسبة للفرق ذات المدى الأوسع والمهمة الأكبر فإن الموارد اللازمة لها تتضمن ميزانية لدفع الرواتب ، ونفقات السفر ، وأجور الهواتف ، أجهزة الكومبيوتر الشخصية ، وآلات الفاكس . إن توفير المال للموارد الخارجية كأجور المستشارين المكلفين بوضع تصاميم الاستطلاعات وإجراءاتها والمساعدة في وضع علامات الإسناد أو تسهيل اجتماعات الفرق قد يكون أيضاً ضرورياً .

الحدود :

الفرق بحاجة إلى فهم واضح لما تستطيع أن تفعله وما لا تستطيع فعله . أي أنها بحاجة إلى حدود . والحدود هي أشبه بقواعد اللعبة ، وبيان المهمة وعملية تعيين الموظفين ومسألة الموارد تشكل بعض الحدود ، وهناك حد آخر هو أيضاً أحد خصائص الفريق : إنه سلطته . فإذا كانت مهمة الفريق هي حل مشكلة ما ، فهل يكون أعضاء الفريق مخولين أن يفعلوا ما يشاؤون لحلها ؟ أم أن حدودهم تقف عند تحديد الأسباب ورفع توصيات للحلول إلى الإدارة ؟ ومن هم الذين يستطيعون استجوابهم ؟ هل هم أعضاء الدوائر أم أنهم من خارج الدوائر ؟ هل هم موردون خارجيون أم زبائن ؟ هل هم من الجبناء الفزعين ، هل هناك أية حلول ممنوعة ، هل هناك حدود مالية ، كم من الوقت يتاح لهم ؟

 

m2pack.biz