المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 77من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 77من اصل 430

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 77من اصل 430
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل 77من اصل 430

الفصل الثالث

الاستماع إلى الزبائن

الاستماع إلى الزبائن ليس فكرة جديدة . إنه ، في كل الأحوال ، أحد أهم المهارات التي يمكن أن يمتلكها العاملون في المبيعات . وبدون هذه المهارة لن يستمروا في عملهم طويلاً . إضافة إلى ذلك ، تقوم معظم الشركات بدراسات أبحاث للسوق من أجل التعرف إلى رغبات الزبائن وحاجاتهم من المنتجات والخدمات ، والمساندة والمناهج الإدارية .

والغالبية العظمى من الشركات تقوم أيضاً بأبحاث إرضاء الزبائن لمعرفة مدى حسن تلبيتها لمتطلبات الزبائن . ووفقاً لدراسة عشرات من أدوات وتقنيات الإدارة قامت بها شركة ” بين اند كومباني ” و ” ندوة القيادة الإستراتيجية ” ، اعتبر استخدام استطلاعات الزبائن ثانية الممارسات الأكثر شيوعاً . يقول داريل ريغبي ميدر شركة ” بين  اند كومباني ” أن 85 بالمئة من الشركات التي استجابت للدراسة استخدمت استطلاعات الزبائن ، وقالت 47 بالمئة من الشركات أنها تستخدم الاستطلاعات تكراراً . بل إن الأهم من ذلك أن استخدام استطلاعات الزبائن كان تعريفه ، أنه إحدى الممارسات التي وفرت أعظم فائدة مالية .

لقد حصل مكتب المحاسب العام في الولايات المتحدة على نتائج مماثلة من دراسته في سنة 1991 للفائزين بجائزة بالدريج . كان ” التركيز على الزبون ” على رأس قائمتها للممارسات الست التي ميزت هذه الشركات عن الشركات الأخرى التي قدمت طلبات الترشيح للجائزة . ووفقاً لمكتب المحساب العام ، فإن الشركات قامت بهذه الممارسة العليا بواسطة استخدام ” جماعات التركيز ، والاستطلاعات والاجتماعات في سبيل فهم أفضل لمتطلبات الزبائن وتوقعات القيمة ” .

لسوء الحظ إن الاستماع إلى الزبائن من أجل تعريف طرق تحسين المبيعات والتسويق هو أقل شيوعاً بكثير . مع ذلك فإنه بدون معرفة أفكار الزبائن عن هذه الوظائف ، تكون محاولة تحسينها أشبه في نتائجها بإطلاق الأسهم في الظلام .

m2pack.biz