المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل414من اصل 430

آخر معلومات تحتاجها عملية التخطيط هي المعلومات المتعلقة بالمؤسسة ذاتها . وسواء أكانت عملية التحسين شاملة لكامل المؤسسة أو كان تركيزها على وظيفتي المبيعات والتسويق ، فلابد من أن تشمل مهمة الشركة ، ورؤيتها ، وقيمها ، واستمرارية عملها التجاري ، وأهدافها ، وغاياتها . ولكي تكون الخطة فعالة يجب أن يكون أساسها القيم الحقيقية للمؤسسة وأن تكون مساندة لأغراضها وتوجهها . وثمة أمر آخر تتطلبه الخطة هو التقدير الدقيق لأية قيود مثل قيود الميزانية وإعداد العاملين في المؤسسة .

المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1
المبيعات والتسويق والتحسين المتواصل1

ابتكار الخطة : عندما تكون جميع المعلومات المتوفرة قد جمعت ، تكون الخطوة التالية هي ابتكار الخطة ، وقيادة المؤسسة هي المسؤولة عن هذه الخطة . إذا كانت الخة شاملة للشركة بكاملها ، تكون لجنة الإدارة العليا في أفضل وضع لإعداد الخطة . وإذا كانت هذه المجموعة أكبر مما يجب ، يمكن للجنة فرعية أن تتولى عملية التخطيط . وفي الحد الأدنى ، يجب أن يشارك في اللجنة ممثلو كل وظيفة رئيسية من وظائف المؤسسة . ومن الجلي أن هذه الوظائف تشمل المبيعات والتسويق .

إذا كان مدى خطة التحسين هو عملية تجارية كبرى واحدة . ينبغي لمجموعة التخطيط أن تتضمن ممثلين عن كل الأنشطة الرئيسية في العملية . وإذا كانت مبادرة التحسين موجهة نحو دائرة وظيفية خاصة كدائرة المبيعات أو دائرة التسويق ، تكون القيادة الرئيسية لهذا المجال مسؤولة عن ابتكار الخطة . وكما ذكرنا مراراً في هذه الكتاب كلما اتسع مدى الجهد التحسيني ازدادت فعاليته .

 

m2pack.biz