المرايا والذوات والعقول الأخرى 3من اصل3

المرايا والذوات والعقول الأخرى

3من اصل3

فقره3
فقره3

تقوم حيوانات الشمبانزي باستجداء الطعام من البشر ومن بعضها البعض؛ لذا اختبرها بوفينيللي في ظل ظروف غريبة جدا؛ ففي إحدى التجارب، قدمت سيدتان الطعام لحيوانات الشمبانزي، السيدة الأولى وضعت عصابة على عينيها، والثانية على فمها. لم يمثل هذا أي اختلاف بالنسبة إلى تلك الحيوانات؛ فقد استجدت من السيدتين بنفس الدرجة، حتى إنها استجدت بنفس الحماس من سيدة وضعت دلوا على رأسها؛ يبدو أنها لا تفهم أنه لا جدوى من الاستجداء من شخص لا يمكن أن يراك. الخلاصة حتى الآن أن تلك الحيوانات ليست لديها نظرية عن العقل، لكن حتى هذا لا يزال غير مؤكد، والشواهد على وعي الحيوانات لا تزال غير مؤكدة أكثر.

آخر خط فاصل هو اللغة، وهنا يظهر تفرد البشر؛ فمن المهم هنا التمييز بين اللغة الفعلية والأشكال الأخرى من التواصل؛ فعلى سبيل المثال، تصدر قردة الفرفت ثلاث

صيحات تحذير مختلفة على الأقل لتحذير القردة الآخرين من أنواع مختلفة من المخاطر، ويقوم النحل برقصات طويلة لتوصيل معلومات عن مصادر الطعام والمسافات، وذكور الطيور تعلن للآخرين عن مكانتها المهمة من خلال طول وتنوع ألحانها؛ تلك والعديد غيرها من طرق التواصل مهمة لحياة تلك الحيوانات، لكن تلك الإشارات لها معان ثابتة، ولا يمكن إعادة الجمع بينها لإصدار أخرى جديدة. أما في اللغة الحقيقية، فيتم الجمع بين الأصوات أو الإشارات المحددة بعدد لا نهائي من الطرق لإنتاج عدد كبير مساو من المعاني المحتملة، وتلك التركيبات الجديدة تصبح حينها “ميمات” يمكن نقلها من شخص إلى آخر (انظر الإطار القادم).

 

m2pack.biz