المطاط البيوتيلي Butyl rubber

المطاط البيوتيلي Butyl rubber

المطاط البيوتيلي Butyl rubber

المطاط البوتيلي ، الذي يطلق عليه أحيانًا اسم “البوتيل butyl” ، هو مطاط صناعي و مبلمر مشترك من الأيسوبيوتيلين و الأيسوبرين . فالاختصار IIR يشير إلى مطاط الأيسوبيوتيلين الأيسوبرين. أما متعدد الأيسوبيوتيلين Polyisobutylene و المعروف بالاختصار “PIB” أو متعدد الأيسوبيوتين polyisobutene وصيغته الكيميائية العامة ، C4H8)n)، فهو مبلمر متجانس للأيسوبيوتيلين أو 2-ميثيل-1- بروبين و الذي يقوم عليه مطاط البوتيل.
يُنتج مطاط البيوتيل عن طريق بلمرة حوالي 98 ٪ من الأيسوبيوتيلين مع حوالي 2 ٪ من الأيسوبرين. و من الناحية الهيكلية ، يشبه متعدد الأيسوبيوتيلين مادة متعدد البروبيلين ، ولكن يوجد فيه مجموعتان من الميثيل تستبدلان في كل ذرة كربون أخرى ، بدلاً من واحدة.
و متعدد الأيسوبيوتيلين مادة لزجة عديمة اللون و قد يميل لونها أحيانا إلى الأصفر الباهت و هي عديم الرائحة و الطعم ، على الرغم من أنه قد يحمل رائحة مميزة خفيفة. و يتمتع مطاط البوتيل بنفاذية ممتازة ، وتمنحه قطع متعدد الأيسوبيوتيلين الطويلة في سلاسل المبلمر خواصها المرنة الجيدة. فالصيغة العامة لمتعدد الأيسوبيوتيلين هي :
–(–CH2–C(CH3)2–)n–
أما الصيغة العامة لمطاط الأيسوبيوتيلين و الأيسوبرين
و يمكن تصنيع المطاط البيوتيلي من وحدات الأيسوبيوتيلين فقط (CH2 = C (CH3) 2) عن طريق بلمرة الإضافة الكاتيونية.
و المطاط الصناعي ، أو المطاط البوتيلي غير منفذة للهواء ويستخدم في العديد من التطبيقات التي تتطلب المطاط أن يكون محكم الإغلاق. يستخدم متعدد الأيسوبيوتيلين و المطاط البيوتيلي في تصنيع المواد اللاصقة والكيماويات الزراعية ومركبات الألياف الضوئية وكرات كرة القدم و السدادات والمواد مانعة للتسرب ومواد التشحيم والورق واللب و منتجات العناية الشخصية المنتجات ، و كان كان أول تطبيق رئيسي للمطاط البوتيلي في صناعة الإطارات ولا يزال هذا جزءًا مهمًا من السوق حتى اليوم.

m2pack.biz