المعماري المتمرد خالد الشيتي

فقره2
فقره2

2من اصل3

من أين تستلهم أفكارك؟

 

لا أتقيد بمصدر واحد في استلهام التصميمات، فأنا منفتح ومتطلع على كل الجديد، كما أنني غالبًا ما أتأثر بالبيئة والعناصر المحيطة.

أضف إلى ذلك اهتمامي بالاتجاه الذي كان سائدًا في الثلاثينيات والأربعينيات، وهو الأسلوب الصناعي بكل مفرداته وعناصره التصميمية والذي كان منتشرًا بكثرة في كل دول العالم وفي مصر أيضًا واتسم هذا الأسلوب بالابتعاد عن الزخارف والحليات المبالغ فيها والتي كانت تصنع يدويًا وأصبح هناك توجه لإنتاج قطع أثاث ووحدات إضاءة أكثر عملية وبساطة.

إلى جانب الإطلاع المستمر ومعرفة كل ما هو جديد في عالم التصميم، سواء داخل مصر أو في العالم يؤثر تأثيرًا كبيرًا على تصميماتي.

ما هي التصميمات الجديدة والخامات المستخدمة لتنفيذها؟

أثناء تصميم وحدات الإضاءة أميل غالبًا إلى الأشكال والعناصر الهندسية لما تتمتع به من مرونة تقبل أي تكوين سواء كان هذا التكوين بسيطًا أو معقدًا، فعلى سبيل المثال صممت وحدة إضاءة عبارة عن شكل مجسم مكونة من 20 وجهًا كل واحد منها عبارة عن مثلث متساوي الأضلاع، وهناك أيضًا نجفة تجمع بين الأسلوب الصناعي والطراز الكلاسيكي، وذلك من خلال تنفيذ الهيكل الخارجي بالكامل من المعدن والصاج ومتدلي منه حليات من الكريستال، وذلك لإحداث نوع من التباين.

ما هي أهم السمات التي تتميز بها تلك المجموعة؟

البساطة والاهتمام بالوظيفة العملية وإبرازها بشكل جمالي هي من أهم السمات التي تتميز بها المجموعة التي غلب عليها الطابع الصناعي، فهناك مثلًا نجفة بسيطة مصنوعة من المعدن كل محتوياتها ووظيفتها ظاهرة تمامًا، كالسلك المثبت فيها والمصلات والأجزاء المعدنية الصغيرة التي تربط مكونتها بعضها مع بعض وبذلك تكون النجفة متروكة على طبيعتها، حيث إن سر جمال وحدة الإضاءة يكمن في أنها متروكة على طبيعتها دون زخرفة مكونتها ظاهرة وغير مستترة.

 

m2pack.biz