المفكرون والمبدعون المعماريون 3-5

المفكرون والمبدعون المعماريون 3-5
المفكرون والمبدعون المعماريون 3-5

المفكرون والمبدعون المعماريون 3-5
ومطبوع عام (1485 – 86) من تأليف ألبرتى والكتاب رغم أنه لم يكن مصوراً إلا أنه كان ذا تأثير نظرى غنى وقد أعيد طباعة كتاب فتروفيوس عام 1486 و مصوراً عام 1511 كما صدر بتصوير من بالاديو عام 1556 وقد كان تأثير كبير حتى على دراستنا المعمارية المعاصرة لكتب ساباستيانو سيرليو sabastianoserlio (1537) وجياكومو فنيولا Giacomo Vignola (1562) للقواعد والأمثلة من الأعمال الكلاسيكية وقد نشر سيرليو موسوعة I,II,III فى فينيسيا ثم فى باريس (1545 – 47) بعد أن هاجر إلى فرنسا واستمر فى الكتابة فيها كما ترجمت أعماله فى أنتورب عام 1539 وقد كانت أكثر الكتب الفرنسية قراءة في القرن الثامن عشر كتاب جاك بلوندل Jacques f. blondel عن دراسات فى العمارة Coursd’architecture (1771 – 77) كما كونت كتابات جين ديوران john – n – 1. Durand  (1802 – 5) فى أوائل القرن التاع عشر أسساً نظرية للعناصر الإنشائية والمبانى الانتفاعية لأمثلة عديدة لمبان عامة للجيل اللاحق على مستوى القارة كما كان لكتابات الإنجليزى جون راسكن john Ruskin ومحاضرات المهندس الفرنسى فيوليه لو دوك violet – le – duc تأثير كبير على توجهات معمارى القرنين التاسع عشر والعشرين وفى بدايات الدورة المعاصرة فى القرن الثامن عشر ظهر فى فرنسا مبدعون ثوريون مثل إتيان بوليه Etienne-1. Boullee وكلود لودو claude –n. ledoux وقد قاما بتصميمات لا تتحقق إلا بالخرسانة وهى التى لم تكتشف بعد انذاك كما نرى طفرة إبداعية للنحات والمعمارى كارل فون شنكل karlf.schinkel بالكلاسيكية الرومانتيكية فى برلين فى أوائل القرن التاسع عشر والذى كان لها أكبر الأثر على العمارة الألمانية فى القرن العشرين وفى عمارة الحديد

m2pack.biz