المفهوم الخاص بانظمة السكادا scada ومقدمة عن شبكات الحاسوب

المفهوم الخاص بانظمة السكادا scada ومقدمة عن شبكات الحاسوب
المفهوم الخاص بانظمة السكادا scada ومقدمة عن شبكات الحاسوب

د.م. استشاري/ محمد محمود اسماعيل

سنتحدث عن المفهوم الخاص بانظمة السكادا scada، تعريفها ومفهومها ومكوناتها، وسيتم شرح بعض المفاهيم المتعلقة بالشبكات الحاسوبية والمستخدمة بشكل واسع في انظمة السكادا، كما سيتم التعرض بشكل مختصر الي تعريف بعض انظمة السكادا المشهورة بهدف تعميق المفهوم، وكما سنلاحظ اختلاف بسيط في المسميات والمصطلحات، ان المفاهيم واحدة، أي ان التعمق في احد الانظمة سيسهل بشكل كبير العمل علي انظمة اخري، كما سيتم التركيز علي اشهر انظمة الاتصالات الخاصة بالمصانع مثل profibus و modbus بحيث يتم توضيح كيفية عمل هذه الانظمة واهميتها، وما هي الفروقات بينها.

أنظمة ال scada Supervisory، ControlandDataAcquisition System

اي انظمة مراقبة التحكم ونظام اكتساب البيانات، هي انظمة خاصة بعمليات التحكم في المصانع بمختلف مجلاتها، صناعات التنجيم، الاسمنت، الاسمدة، محطات توليد الطاقة، والصناعات المختلفة.

ان منشات هذه المصانع قد تكون كبيرة جدا، وبينها مسافات بعيدة، ولذلك كان لابد من نظام يسهل عملية الاتصال بين هذه المنشأت، بالاضافة الي العدد الكبير من الحساسات والاجهزة والعمليات الصناعية التي لابد من مراقبتها، وجمع البيانات الخاصة بها لتحليلها.

أن ال PLC يعتبر هو الخيار الاول في انظمة التحكم الصناعي، وبالتالي للتحكم بالحساسات والاجهزة المختلفة لابد من عمل توصيل Interfacing بين هذه الاجهزة وال PLC. في الانظمة البسيطة والتي تحتوي علي عدد قليل من المداخل والمخارج من الممكن عمل هذه التوصيلات وأرسالها الي منطقة مركزية، اما اذا كان عددها كبيرا جدا فيتم توزيع وحدات خاصة يطلق عليها IOS inputoutputunit، توزع في ارجاء المصنع ويتم توصيل كل مجموعة من الحساسات والاجهزة القريبة منها اليها، وبعد ذلك يتم توصيل هذه الوحدات الي وحدة المعالجة المركزية CPU Central Processing Unit الخاصة بالـ PLC. ويتم ذلك من خلال ما يسمي بالـ Field Bus مثل PROFIBUS و MODBUS، وسنتعرض لهم بالتفصيل في اعداد لاحقة ان شاء.

هذا النظام يسمي DCS Distributed Control System

كما يبين (شكل رقم 1) ومن ثم يتم ربط البيانات بحاسوب مركزي.

 

m2pack.biz