الموضوع ٢٤ -٢ سيكولوجية الشخصية المبدعة 1من اصل2
تحدد “أمابيلي” (١٩٨٣) ثلاثة عناصر إبداعية لدى الفرد: المهارات المرتبطة بالمجال والمهارات الابتكارية والحافز لأداء المهمة . ويجب توافر هذه المكونات الثلاثة لدى
الفرد لكي نعتبره مبدعًا كليةً.
وكي يكتسب الفرد المهارات المرتبطة بالمجال فلا بد له من امتلاك المعرفة والمهارات التقنية بالإضافة إلى مهارات استئنائية خاصة بالمجال الذي يود أن يكون مبدعًا
فيه. وبدون هذا قد يكون من السهل ابتكار إسهامات جديدة وعفوية إلا أن الارتباط سيكون عشوائيًّا على أفضل تقدير. يعتمد وجود هذه المهارات على التمتع
بقدرة فطرية منطقية ومهارات معالجة المعلومات فضلًا عن التعليم الرسمي وغير الرسمي. تُعرّف “أمابيلي” الموهبة بأنها مهارة تؤهل الفرد لامتلاك براعة
طبيعية ظاهرة. وهكذا نجد أن الشخص الذي يعزف على آلة البيانو بشكل جيد من الناحية الفنية دون امتلاك موهبة العزف لن يؤثر في المستمعين. كذلك يمكن
لشخص يتقن الجانب التقني من عملية اللحام – دون امتلاك موهبة لذلك – أن يرتكب أخطاءً على نحو مثير للإحباط. يتلاءم هذا التعريف للموهبة مع تعريف
“جاردنر” لأنواع الذكاء الثمانية (الملخصة في الموضوع ٢٩-٤).
تحدد “أمابيلي” ثلاث مجموعات من المهارات المتعلقة بالإبداع:
١. النمط المعرفي : ويتضمن هذا الجانب القدرة والرغبة في الانفصال عن الإدراك الحسي (في مقابل الثبات الوظيفي) واعتياد التعقيد وترك الخيارات مفتوحة
وعدم السعي وراء وضع نهاية والتمهل في إصدار الأحكام بدلًا من اعتبار شيء ما جيدًا أو رديئًا في المطلق والتآلف مع تصنيفات أوسع نطاقًا وتنمية ذاكرة
دقيقة والابتعاد عن نماذج قياس الأداء أو تعطيلها ورؤية الأشياء بمنظور مختلف عن الآخرين.
٢. الإلمام بالأساليب الاستدلالية: الأساليب الاستدلالية هي نصائح ملهمة للتوصل لأفكار جديدة (لمعالجة أكثر تفصيلًا عن الأساليب الاستدلالية انظر الموضوع
٢٦-٤). وقد يكون المصدر الأكثر شهرة للأساليب البحثية الاستدلالية هو مؤلفات البرمجة اللغوية العصبية: “إذا كان ما تفعله غير ذي جدوى فجرب شيئًا مختلفًا”. ويستند ذلك إلى بديهية “إن استمررت في القيام بما تقوم به دائمًا فسوف تحصل على النتيجة نفسها دومًا”.