النانو تكنولوجى وإستخدامه فى المجال الزراعى(2-3)

النانو تكنولوجى وإستخدامه فى المجال الزراعى(2-3)

(2 3)النانو تكنولوجى وإستخداماته فى المجال الزراعى docx
(2 3)النانو تكنولوجى وإستخداماته فى المجال الزراعى docx

 

ومن وجهة النظر الفيزيائية الإلكترونية يعتبر النانوتكنولوجى الجيل الخامس الذى ظهر فى عالم الإلكترونيات الذى يمكن تصنيف ثوراته التكنولوجية على أساس إنها مرت بعدة أجيال شكلت أسباب الوجود الحقيقى للنانو الذى عبر عن المرحلة الراهنة لها:

*الجيل الأول ويتمثل فى إستخدام المصباح الإلكترونى (Lamp) بما فيه التلفزيون.

*الجيل الثانى ويتمثل فى إكتشاف الترانزيستور، وإنتشار تطبيقاته الواسعة.

*الجيل الثالث من الإلكترونيات ويتمثل فى إستخدام الدوائر التكاملية Integrate Circuit (IC) .

وهى عبارة عن قطعة صغيرة جداً شكلت ماتشكله تقنيات النانو فى وقتنا الحالى من قفزة هامة فى تطور وتقليل حجم الدوائر الإلكترونية فقد قامت بإختزال حجم العديد من الأجهزة بل رفعت من كفاءتها وعددت من وظائفها.

*الجيل الرابع ويتمثل فى إستخدام المعالجات الصغيرة (Microprocessor)، الذى أحدث ثورة هائلة فى مجال الإلكترونيات بإنتاج الحاسبات الشخصية (Personal Computer) والرقائق الكومبيوترية السيليكونية التى أحدثت تقدماً فى العديد من المجالات العلمية والصناعية وتكمن صعوبة تقنية النانو فى مدى إمكانية السيطرة على الذرات بعد تجزئة المواد المتكونة منها. فهى تحتاج بالتالى إلى أجهزة دقيقة جداً من جهة حجمها ومقاييسها وطرق رؤية الجزيئات تحت الفحص. كما أن صعوبة التوصل إلى قياس دقيق عند الوصول إلى مستوى الذرة يعد صعوبة أخرى تواجه هذا العلم الجديد الناشئ بالإضافة مايزال هناك جدل ومخاوف من تأثيرات تقنية النانو، وضرورة ضبطها.

مجالات التطبيق

ويعتقد العلماء أن تخزين وإنتاج وتحويل الطاقة سوف يكون الإستخدام الأهم لتكنولوجيا النانو فى عشر سنوات ويشمل ذلك إنتاج خلايا شمسية وخلايا الوقود الهيدروجينى، وتتعدد مجالات إستخدام تكنولوجيا النانو فى كل من الصناعات الإلكترونية، والزراعة، والطب،والصناعات الدوائية، وميكانيكا الإنتاج، ومعالجة مياه الشرب، والبيئة، وغيرها.

 

m2pack.biz