النظم المختلفة لرعاية حيوان التسمين تحت رعاية صغار المربين

فقرة 2
فقرة 2

** الأسس العلمية في إنتاج اللحم

2 من أصل 3

  • ابتداء التسمين على عمر سنة ووزن 180-200 كجم حيث كفاءة التحويل الغذائي وتعظيم الاستفادة من المتاح من العلف وهي تكون كبيرة في العمر الصغير وتقل مع تقدم العمر.
  • تزداد تكاليف إنتاج 1 كجم لحم بتقدم الحيوان في العمر والوزن لأن مع تقدم عمر الحيوان تقل كفاءة تحويل الغذاء لديه وتزيد العليقة الحافظة له ويقل تكوين الماء ويقل تكوين اللحم ويزداد تكوين الدهن الذي يكلف غذاء أكثر.

* موسم شراء عجول التسمين:

الفترة التي تبدأ بعد البرسيم في أبريل ومايو ويونيو ويوليو أعلى معدلات نمو وأفضل تكاليف حيث نجد أنه في حالة توفر المرعى الأخضر من البرسيم شتاء والدراوة صيفاً يرتفع ثمن شراء عجول التسمين لأنه يصبح في متناول كل مزارع تربية عدد من هذه العجول والعكس صحيح.

الموسم الأول: بعد نهاية البرسيم في أواخر مايو حيث يكثر التعرض ويقل ثمن الشراء.

الموسم الثاني: أواخر شهر سبتمبر بعد الانتهاء من موسم الدراوة حيث ينخفض سعر العجول.

  • عمر العجول عند الشراء:

بداية التسمين يكون عمر سنه ووزن 180-200 كجم.

أنواع التسمين:

1- تسمين بطيء يجري للعجول التي عمرها 6-8 شهور ووزنها 100-150 كجم حيث يحتاج لمدة 8-10 شهور بالنسبة للبقري حتى تصل إلى وزن 350 كجم، أما العجول التي يبلغ عمرها سنة ووزنها من 120-180 كجم تحتاج إلى تسمين لمدة 6-7 شهور.

2- تسمين سريع للعجول البقري الكبيرة التي عمرها نحو 14 شهراً وتزيد عن 250 كجم فأكثر حيث تسمن لمدة أربع شهور حتى تصل إلى وزن 350 كجم. ويمكن تسمين الحيوانات تامة النمو المستغنى عنها في المزرعة بعد انتهاء موسم الحليب لانخفاض إدرارها أو الذكور الكبيرة السن ويجرى التسمين لهذه الحيوانات لمدة 3-4 شهور ويعتمد التسمين في هذه الحالة على الأعلاف المركزة وممكن استعمال أعلاف خضراء.

 

 

m2pack.biz