الهاردوير الخاص بانظمة السكادا

 

 

الهاردوير الخاص بانظمة السكادا
الهاردوير الخاص بانظمة السكادا

انظمة السكادا تتكون من مجموعة الطرفية البعيدة : RTU Remote Terminal Unit والتي تقوم بجمع البيانات من المنشاة واعادتها إلي المحطة الرئيسية Master  station، عن طريق نظام اتصالات، المحطة الرئيسية Master station تعرض البيانات المكتسبة Acquireddata من المنشاة إلي المشغل Operator ليقوم بوظائف التحكم من بعد.

ان دقة توصيل البيانات بتوقيت متزامن مع المستجدات التي تحدث والانذارات Alarms يمكن المستخدم من ادارة المصنع بشكل فعال وامن، وبتكلفة اقل بكثير من انظمة التحكم القديمة.

في انظمة السكادا هناك خمسة مستويات من التسلسلات الهرمية:

– مستوي الحساسات والاجهزة علي خط الاتصال Field level.

– الوحدات الطرفية البعيدة RTUs.

– نظام الاتصالات.

– المحطة الرئيسية  Master Station

– نظام الحاسوب الخاص بمعالجة البيانات.

تمثل ال RTU الواجهة للحساسات الرقمية والتشابهية الموجودة في الاماكن البعيدة من المنشاة.

اما نظام الاتصالات فيمثل همزة الوصل بين المحطة الرئيسية والوحدات البعيدة، من الممكن أن يكون هذا النظام سلك، او الياف ضوئية، خط تلفون، موجات ميكروويف، موجات راديو، او حتي من الممكن ان يكون ساتلايت. ولذلك يتم استخدام عدة قواعد Protocol وانظمة اكتشاف الاخطاء من اجل النقل الفعال والكفاءة العالية.

تقوم المحطة الرئيسية Master Station بجمع البيانات من الوحدات الطرفية البعيدة RTUs، وغالبا ما توفر للمشغل المعلومات الالزمة ليقوم بعملية التحكم، اما في الانظمة الكبيرة جدا، فان هناك محطات فرعية تقوم بجمع البيانات الي المحطة الرئيسية.

من المتطلبات الأساسية في النظام ايضا ما يطلق عليه بمؤقت كلب الحراسة Watch dog Timer للتأكد من ان البرنامج الخاص بالـ RTU يعمل بشكل دوري، تعمل الـ RTU بشكل دوري علي تصفير زمن ال Watch dog، اذا لم يتم ذلك خلال فترة محددة من الزمن يعمل ال Watch dog Timer علي ارسال حالة انذار ومن الممكن عمل Trip لـ CPU.

 

m2pack.biz